جناح الأزهر اليوم مسابقة للزوار.. تخفيض الأسعار 30%

معرض الكتاب

الثلاثاء 31 يناير 2023 | 11:12 مساءً
الأزهر
الأزهر
كتب : بلدنا اليوم

شهد جناح الأزهر، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم الثلاثاء، عدة أحداث وفعاليات مهمة، لخدمة زوار الجناح، الذي يعتبر من العلامات المميزة في معرض الكتاب كل عام.

و قدم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لزواره كتاب "محمد متولي الشعراوي: جولة في فكره الموسوعي الفسيح"، بقلم الأستاذ الدكتور محمد رجب البيومي، من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف.

وعن منهج الشيخ الشعراوي في تفسيره لكتاب الله، يذكر المؤلف أن أهم ما أكده الإمام محمد متولي الشعراوي في تفسيره، هو أن القرآن كتاب الحياة؛ فقد جمع صلاحها وإصلاحها، وبه وحده تسير عجلة الحياة على أحسن وجه يُتاح؛ ذلك أن الرجل في دروسه كلها لم يخرج عن كتاب الله؛ فهو دائما يقف أمام آية يشرحها، ويفصل ما أجمل من معانيها، وهذا الشرح وحده قد جمع شؤون الحياة، وخاض به الشيخ فيما يشغل الناس من أمور الاجتماع والسياسة والأخلاق والاقتصاد، ومعنى ذلك كله أن القرآن قد أصبح بتفسيره الناطق من فم الشيخ دستور الناس، ولهم فيه غُنية من ناحية الإصلاح والصلاح عما سواه.

ويذكر رجب البيومي؛ مؤلف الكتاب، أن الشيخ الشعراوي تواضع حين قال في مقدمة التفسير: "خواطري حول القرآن الكريم لا تعني تفسيرًا للقرآن، وإنما هي هبات صفائية، تخطر على قلب مؤمن في آية أو بضع آيات"، فقرر أن خواطره لا تعني تفسيرا للقرآن مع أنها من صميم التفسير، ولعل هذا التواضع مبعثه الاحتراز الشديد أن يكون في خواطره ما لا يتفق ومراد الله من قوله، وأي شيء في ذلك؟! فكل مجتهد يخطئ ويصيب، ويثاب على الخطأ والصواب معا حين يُخلص في فهمه ويبذل قصارى جهده في استيفائه.

كما قدم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لزوراه من الأطفال كتاب "تيكا والكوكب الأخضر"، من إصدارات سلسلة كتب مجلة نور للأطفال، الصادرة عن المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، قصة ورسوم باسم صلاح الدين، تستهدف النشء من سن 4 إلى7 سنوات، لتعريف الأطفال بخطورة الممارسات الضارة على البيئة.

وتدور القصة حول "تيكا" وأصدقائها الذين يلتقون لجمع الثمار والرحيق في الحديقة، ولكنهم يتفاجؤون بقلة المحصول، وذبول الزهور التي يحصلون منها على الرحيق لصنع العسل.

فذهبت "تيكا" وأصدقاؤها إلى دكتور "شكشوك" لعرض المشكلة، فأخبرهم أن قلة الماء هي السبب في أن الزرع أصبح ضعيفًا، وأن حرق الأوراق القديمة والقمامة تسببت في تلوث الجو بالدخان الذي يجعل النباتات ضعيفة ومريضة، كما أن الدود والحشرات الضارة تهاجم النباتات؛ لذا يجب عليهم العمل بسرعة لإنقاذ الحديقة.

فقامت "تيكا" وأصدقاؤها بتنظيف الحديقة، وطرد الدود والحشرات الضارة، وجمع القمامة ووضعها في سلة المهملات، كما صنعوا غذاء طبيعيًا لنباتات الحديقة من الأوراق والنباتات القديمة بدلاً من حرقها، كما هدموا سد الأحجار الذي كان يمنع الماء من الوصول للحديقة.

وهكذا عادت الحديقة إلى سابق عهدها أجمل مما كانت، ثم علقوا لوحات النظافة في كل مكان، وراحوا ينظرون إلى السماء الجميلة والسحاب الأبيض من غير دخان ولا تلوث، وبعد أن أنبتت الزهور مرة أخرى عاد النحل إلى العمل، وأصبح لديهم الكثير من العسل.

وتيسيرا على زوار جناح الأزهر ومحبي اقتناء الكتب، قرر الأزهر تخفيض ثمن الكتب الحديثة من اصدارات 2023 بقيمة 30%، والتي يبلغ عددها 40 إصدارا، منها: قضايا مجتمعية وحلول شرعية، وجوانب الإنصاف والإصلاح للمرأة في الشريعة الإسلامية، والتراث الأزهري ماضيه وحاضره، والجانب المعرفي للإلحاد، وجريمة الانتحار .. الأسباب وطرق الوقاية من المنظور الإسلامي، ودعوى الإسلاموفوبيا النشأة- الأسباب- الآثار - العلاج، والأعمال الفلسفية الكاملة للدكتور محمد غلاب.

اقرأ أيضا