فرقة المسرح المصري تعلن انضمام إيمان الشافعي لأسرة مسرحية متجوزين واللا ...؟

الثلاثاء 31 يناير 2023 | 03:00 مساءً
كتب : دينا سليمان

كشفت كواليس بروفات فرقة المسرح المصري عن انضمام الأديبة الشابة إيمان الشافعي إلي فريق العمل حيث تجري استعداداته حاليا لتقديم مسرحية "متجوزين واللا ...؟" المأخوذة عن الكتاب الأكثر مبيعا "رجال من المريخ نساء الزهرة للكاتب د . جون غراي".

يحرص مؤسس الفرقة الفنان والكاتب الصحفي ناصر عبدالحفيظ علي طرح عمله المسرحي الجديد في إطار كوميدي استعراضي يناقش خلاله قضية التفكك الأسري وازدياد نسب الطلاق في مصر والعالم من خلال عرض "متجوزين واللا ...؟".

وهي التجربة الثانية التي تناقش في إطار كوميدي استعراضي قضية التفكك الاسري بعد رائعة العرض المسرحي "وجوه" التي استمرت عروضها للسنة الثامنة بنجاح واستقبلتها خشبات العديد من المسارح الكبرى في مصر والعالم العربي وحصلت علي العديد من الجوائز والتكريمات التي تابعتها الصحف والبرامج والقنوات والمواقع المحلية والدولية ووثقت نجاحاتها.

كانت رائعة مسرحية وجوه قد انطلقت من مسرح الهوسابير بوسط القاهرة إلي موفنبيك برعاية اتحاد المنتجين العرب لتحصد منه درع وتكريم وجائزة أحسن عرض تلاهها مشاركات دولية برعاية وزارة الثقافة لتحصد درع مهرجان بجاية الدولي بالجزائر مع دعوة من وزارة الثقافة الجزائرية للقيام بجولة في ولاياتها بعد تقديمها علي خشبة المسرح الوطني بالعاصمة تلاه عدد من المشاركات بينها مهرجان دوز بتونس مهرجان بغداد لمسرح الشباب مهرجان الكويت مهرجان المسرح العربي وعدد من العواصم بعد نجاحاتها المحلية والتي قدم معظمها برعاية وزارة الثقافة المصرية ممثلة في صندوق التنمية الثقافية وقصور الثقافة حيث استقبلتها خشبات مسارح البالون في العجوزة الهناجر بدار الأوبرا المصرية. بيت السحيمي منطقة مصر الفاطمية ثم محافظات بنها أسوان، مطروح، سوهاج، الإسكندرية والفيوم وعشرات المحافظات.

ويتوقع المتابعون للحركة المسرحية المصرية أن يقدم ناصر عبدالحفيظ تجربة جديدة تستكمل نجاحات عروضه السابقة التي تتميز باللون المختلف عما هو سائد.

كانت الصحف المحلية والعربية قد تناولت مؤخرا انضمام نجم الكوميديا الشاب محمد نصار والفنانة الشابة رشا مرجان لفريق العمل ضمن نخبة من أساتذة وعشاق المسرح لم تكشف بعد البروفات المغلقة عن أسمائهم.

ويستقبل مدير مسرح ريفولي محمد بيبيتو فرقة المسرح المصري أيام الأحد والأربعاء والخميس تمهيدا لعرضها خلال الفترة المقبلة بإحدى المسارح الكبرى.

وتداولت الصحف المحلية والعربية ملخص قدمته وكالة ANG عن الاديبة والكاتبة المسرحية إيمان الشافعي عضو اتحاد كتاب مصر وعضو اتحاد الصحافيين والكتاب العرب في أوروبا والتي حصلت علي العديد من أبرز الجوائز بينها القائمة الطويلة لجائزة الهيئة العربية للمسرح ٢٠٢٢، حاصلة على منحة التفرغ الأدبية من وزارة الثقافة لعامي ٢٠١٩/٢٠٢٠، المسابقة المركزية للهيئة العامة لقصور الثقافة على مستوى الجمهورية إبداع شباب ٢٠٢١.

جائزة يوسف إدريس عن مركز ذرا للأبحاث بفرنسا.

جائزة الكتاب الذهبي من مؤسسة روزاليوسف.

جائزة ناجي النعمان العالمية ٢٠٢٢وعام ٢٠١٠.

جائزة إحسان عبد القدوس ٢٠٢٠ وعام ٢٠١١.

وجائزة عميد الأدب العربي طه حسين.

جائزة مجلة ثقافة بلا حدود السورية.

المركز الأول على مستوى جامعات مصر في القصة القصيرة

محطات إبداعية

مارست النقد الفني في عدد من البرامج المتخصصة ومجلة ماسبيرو.

كتبت للقدس العربي.. الحياة لندن.. العرب القطرية.. القبس الكويتية.. مجلة كل العرب الفرنسية وعدد من المجلات والجرائد الأخرى.

إصدارات أدبية

مسرحية ( بروفة ثورة) عن الهيئة العامة للكتاب.

(شهد والطبيعة) متوالية قصصية للأطفال عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

(توسونامي العشق) مجموعة قصصية عن دار ميم للطباعة والنشر.

(مملكة العصافير) دار الهلال للنشر.

(متلازمة مريم) مجموعة قصصية دار الملتقى للنشر.

(ذات ليلى) مجموعة قصصية دار غراب للنشر.

(بنكهة أنثى) مجموعة قصصية عن دار رواية للنشر.

مسرحية (فراشات تبحث عن أجنحة) عن دار فانتازيا للنشر.

ولخصوصية التجربة التي يقدمها الفنان والكاتب الصحفي ناصر عبدالحفيظ والتي إستطاعت في السنوات السبع الماضية أن تتخطي الحواجز الجغرافية وقدمت عروضها في مختلف محافظات مصر ومعظم العواصم العربية برعاية المؤسسات المدنية التي تؤمن بالابداع المسرحي وقواه الناعمة فقد أولي رجل الأعمال المستثمر السعودي سعادة السفير محمد الزهراني

إهتمامه بوضع مسرحية " متجوزين واللا ... ؟ المأخوذه عن الكتاب الأكثر مبيعا في العالم رجال من المريخ نساء من الزهرة ضمن الاعمال المرشحه لجائزة مؤسسته السنوية جاء ذلك خلال تكريمه ضمن أبرز مئة شخصية عربية لعام ٢٠٢٢

كما أعلن سعادة المستشار محيي الدين المهدي مدير إدارة الخدمات المساندة لمؤسسة جسر الاستثمار القابضة بالمملكة العربية السعودية ومجموعة ماز التجارية عن اهتمام المؤسسة بقضية العرض التي تشغل حاليا إهتمام الحكومات والهيئات الوطنية نظرا لازدياد نسب الطلاق وارتفاع مشاكل المتزوجين في الآونة الأخيرة.

وذكر "المهدي" أن المكتب الرئيسي لمؤسسة جسر الاستثمار القابضة بالمملكة العربية السعودية ومجموعة ماز التجارية يشغل موقعا جغرافيا متميزا بأرقي أحياء الرياض حيث يقع بمدينة الرياض الملز و فرع جده شارع التحلية بجوار صيرفي مول وابرز الأنشطة التي تنطلق من خلاله شركة مقاولات عامة متخصصة في المباني والانشاءات الأبراج والعمل في مجال الطاقة والكهرباء والدفاع المدني والكوابل والألياف الضوئية داخل المملكة العربية السعودية.

أما خارج المملكة المملكة تعمل المؤسسة في التنقيب عن الذهب وتجارة المواشي والمحاصيل وإلحاق العمالة بالخارج ولها عدد من المشاريع بجيبوتي وتشاد وسلطنة عمان والإمارات والسودان والفلبين وإندونيسيا والهند.

وأضاف: تستعد المؤسسة مستقبلا لدراسة توطين صناعة الشرائح الاليكترونية في مصر خاصة في ظل التطور الاقتصادي التي تشهده جمهورية مصر العربية.

وقال: كنا حريصين علي متابعة رائعة العرض المسرحي وجوه و ستحرص المؤسسة علي مشاهدة عرض "متجوزين واللا ...؟" خلال الفترة المقبلة تمهيدا لتفعيل بروتوكول رعاية مع فرقة المسرح المصري.