"أبو العجب" لبلدنا اليوم : قادرون بأختلاف نقطة تحول فارقة في حياة 11مليون معاق بمصر

قادرون باختلاف

الاحد 29 يناير 2023 | 06:23 مساءً
محمد ابو العجب مسؤل ملف الاشخاص لذوي الاعاقة
محمد ابو العجب مسؤل ملف الاشخاص لذوي الاعاقة
كتب : وفاء الهوارى

 

 

شهد الرئيس السيسي الشهر الماضي احتفالية "قادرون باختلاف" لأصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة ،بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ورئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق ووزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي وكبار رجال الدولة.

 

وقال محمد ابو العجب مسؤل ملف الاشخاص لذوي الاعاقة بديوان المحافظة ، أثناء بداء تولي الرئيس السيسي في إعادة الدولة المصرية وتحطينها وكانت من أهم توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، خصص مظلي حماية أولية لرعاية لأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وأشار أبو  العجب بان يتم استخدام الطاقات المتضررة من الفئات ذوي الاعاقة وتحويلهم من طاقات سلبية إلي فئات من ذوي الهمم لطاقات إيجابية منتجه منهم .

 

حيث أعلنت الدولة المصرية تعداد خطوة جريئة لأشخاص ذوي الاعاقة تعداد سكان 2017 ،ووفقا لذلك تم اصدار قانون لذوي الاعاقة عام 2018 وهو بدايه حقيقية قانون المفخرة التي تفتخر به الدولة المصرية ، وقد أشادت بهذا القانون عدة دول ومنها الأمم المتحدة ،وايضا حقوق ذوي الاعاقة ،و مواد الحماية لذوي الاعاقة والتميز الإيجابي الذي شمل في الدستور المصري أو التعديلات الدستورية لتضمين مجلس النواب لنسبة محددة من ذوي الاعاقة وكان من ضمن ايضا لم يوجد نسبة في مجلس الشيوخ ،كوته خاصة من الاشخاص ذوي الهمم مؤكدا بان الرئيس السيسي كان حريص بتعين حياة خطاب لرعاية اشخاص ذوي الاعاقة بمجلس الشيوخ .

 

واستكمل محمد أبو العجب في تصريح لبلدنا اليوم إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أطلق في عام ٢٠١٨ لذوي الإعاقة ويعتبر البداية الحقيقية لدمج ذوي الاعاقة في المجتمع ومنذ الاعوام السابقة كان يتم المعاملة علي حسب المتاح ومنهم كان يتعرض للإهمال والتهميش.

 

 

وكان الرئيس السيسي متابعا ملف الاعاقة وبالتفصيل الدقيق وتحدث عن دمج الاشخاص ذوي الاعاقة وليست مجرد تضمين ،سواء في شت القطاعات سواء الرياضي او القطاع الفني أو التعليم .

 

وأضاف بأن هناك فرق واضح مابين في فترة عبد الفتاح السيسي وما قبل وكان لايوجد دمج التعليم قبل فترة الرئيس .

 

ماهي أهم القرارات التي اتخذها الرئيس السيسي في مؤتمر قادرون بأختلاف

 

وأوضح أبو العجب الإجراءات التنفيذية، التي وجه بها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي مختلف مؤسسات الدولة بها، خلال حضوره احتفالية قادرون باختلاف في نسختها الرابعة بقاعة المنارة للمؤتمرات الدولية والرئاسية بالتجمع الخامس واهم ٨ قرارات اصدر في مؤتمر قادرون بأختلاف

 

ومن أهمها تكليف وزارة التضامن الاجتماعي، لتيسير إصدار كارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم ضمانًا لحصولهم على كافة الحقوق والخدمات.

 

ودراسة صرف معاش الوالد، للمرأة من ذات الهمم المتزوجة، أسوة بباقي الأشخاص ذوي الهمم.

 

ثانيًا – تكليف وزارة الشباب والرياضة، بدراسة عمل عضويات وإتاحة الاستخدام، لأبنائنا وبناتنا من ذوي الهمم، لكافة مراكز الشباب، ومراكز الابتكار الشبابي والتعلم، والمدن الشبابية، والتنسيق مع الأندية الرياضية، من أجل ضمان إتاحة الممارسة الرياضية لهم وفقًا لأفضل الأطر التي تتيحها تلك المنشآت الرياضية، والتوسع في مجالات التدريب والتأهيل لذوي الهمم لتشتمل على مختلف المهارات الحياتية والفنية والثقافية والرياضية والاشتراك بفاعلية في أنشطة الكشافة والجوالة.

 

ثالثًا – تكليف وزارة الشباب والرياضة أيضًا، بتكثيف الدعم الموجه للاهتمام بقطاع البطولة الرياضية وتكثيف الأنشطة والمشروعات المعنية، باكتشاف الموهوبين والمبدعين من ذوي الهمم في مختلف المجالات وتوفير برامج وأنشطة مخصصة لذوي الهمم، تستهدف رفع لياقتهم البدنية، وصقل مهاراتهم الرياضية، وتشكيل الفرق الرياضية منهم.

 

رابعًا – تكليف وزارة الإسكان، بمراعاة الاحتياجات الخاصة بذوي الهمم، فيما يتعلق بمشروعات الإسكان ويتم تحديد نسبة لهم، ضمن الأولويات التي يتم تخصيصها ووفقًا للضوابط الخاصة بالمشروعات المطروحة حاليًا، في مختلف المدن الجديدة مع توفير كود الإتاحة، في المنشآت العامة والسكنية.

 

خامسًا – تكليف وزارة الصحة، بإتاحة مختلف الخدمات الصحية المتكاملة لذوي الهمم، في جميع الهيئات العلاجية في مختلف المحافظات وإتاحة خدمات مرافقة إضافية، للمرضى من ذوي الهمم في العناية المركزية، إذا تعذر التواصل مع المريض.

 

سادسًا – تكليف وزارة النقل، بمراعاة تضمين المشروعات الوطنية، التي يتم تنفيذها حاليًا، من طرق وكباري وأنفاق ومحطات للمترو والمونوريل وغيرها بأكواد الإتاحة ولكافة المتطلبات والاحتياجات المجتمعية، الخاصة بذوي الهمم.

 

سابعًا – تكليف وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي بالتنسيق معًا، لإطلاق مبادرة رفقاء "قادرون باختلاف" في المدارس والجامعات ومراكز الشباب والأندية، ودور الرعاية ومختلف الهيئات على أن يقوم مجلس الوزراء، بوضع آلية تنظيمية لتحفيز المواطنين، على قيامهم بالاشتراك في هذه المبادرة.

 

ثامنا – *تكليف وزارة القوى العاملة بالتنسيق بين أجهزة الدولة المعنية، لصياغة برامج تستهدف تدريب وتشغيل الشباب من ذوي الهمم لصقلهم بمتطلبات سوق العمل، في مختلف قطاعات التشغيل مما يفتح لهم آفاق المستقبل. 

 

ويذكر بأن قد بلغت نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر 10.6% من تعداد السكان حتى ديسمبر من العام الماضي بحسب بيانات وزارة التضامن الإجتماعي، فيما أشارت البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن ذوي الاحتياجات الخاصة يشكلون نحو 10.67% من إجمالي عدد السكان وفقًا للتعداد السكاني الذي أجراه لعام 2017، لذلك فإن قانون "قادرون باختلاف"ربما يكون نقطة تحول فارقة في حياة أكثر من 11 مليون معاق بمصر، ويجب اعتماد استراتيجية دامجة للوصول للفئات الأكثر فقرًا عبر تبني مبادرات قومية مثل مبادرة حياة كريمة