باحث يطالب بإنشاء "وادي قنا" محمية طبيعية

السبت 28 يناير 2023 | 10:54 مساءً
وادي قنا
وادي قنا
كتب : دينا سيف الدين

تتميز مصر بأهم المعالم السياحية ،وأشهرها الأهرمات ، كما تعد من الوجهات السياحية الدائمة،لإعتدال المناخ الدائم بها،كما تشتهر مصر بالمحيمات الطبيعية التي تم إنشائها فى فترات زمنية مختلفة.

قال الدكتور "أسامة الغزالي " الباحث البيئي أن "وادي قنا" يتمتع بموقع جغرافي استراتيجي، حيث يمتد جنوبًا لمسافة 170 كيلومترًا مربعًا، ويشكل الوادي منخفضًا مميزا يقع في الصحراء الشرقية لمصر، ومن جهة الجنوب هضبة الجلالة إلى دلتا وادي النيل شرق مدينة قنا.

وادي قناوادي قنا

أكد "الغزالي" أن وادي قنا" إرتبط تراثيا بقبائل "المعازة" كان من أهم الطرق التجارية قديما للبحرالأحمر،والذي يشتهر"بالأثار الرومانية والفرعونية.

أشار الدكتور أسامة الغزالي تمتاز منطقة "وادي قنا" بالأشجار الندرة والغنية ومنها "الأكاسيا" أوالسنط التي تنتج الصمغ العربي والمعروف إستخدامه في بعض الأدوية لعلاج حالات النزلات الصدرية ،وأشار الغزالي أنه أشجار الأكاسيا في وادي قنا من أصلب أنواع الأخشاب عالميا.

وادي قناوادي قنا

طالب الباحث البيئي "الغزالي " بعد إنقراض بعض الطيور وأشهرها النعام الذي كان يشتهر بتواجده فى الوادي أصبح من الضرورة بسرعة إعلان "وادي قنا" محمية طبيعية للحافظ على ما تبقى مما يمتلكه الوادي من ثعالب وقطط برية وغزال والوعل النوبي والزواحف وأشهرها الضب وعشرات الطيو الندرة جدا، التي تعتمد على مجرى الوادي ،وأصبحت مهددة بالإنقراض ،وذلك بسبب الصيد الجائر والرحلات المنظمة من الخارج حتى الأن المستهدفة الصيد والسياحة البرية والصحرواية ،كما شدد على تطبيق قانون الصيد الجائر على زائري الوادي.

وادي قناوادي قنا

أشار الغزالي أنه هناك مبادارت لبعض الدول المجاورة تستهدف حماية 30% من مناطقها البرية والصحروية والبحرية بحلول عام 2030 ،بالتعاون مع منظمات عالمية مختصة في حماية التنوع الحيواني ،والبرى ،وذلك لجعل أغلب المناطق الخضراء بها محميات طبيعية وأشهرهم الإمارات والمملكة العربية السعودية ،في حين شغلت المحميات الطبيعية في مصر 15% من المساحة الإجمالية بعد إصدار القانون رقم 102 عام 1983بإنشاء المحميات الطبيعية حتى توقف إنشاء المحميات عام 2010 لتصبح 30 محمية طبيعية في مصر.

وشدد الدكتور أسامة الغزالي على أن تكون محمية وادى قنا تضم من الشمال إلى جنوب طريق سفاجا، لتنوع البيئات الجافة بها ، وذلك لأنها تشمل العديد من المواقع الأثرية التراثية، وقال أن الرومان شيدوا 6 مدن رومانية غرب مدينة الغردقة لتقطيع واستخراج الرخام،وأشهرها أم سدرى والبديع وأم بلد والغزاء ومونس كلوديانوس ومدينة ومحجر أم الحصين.

وادي قناوادي قناوادي قناوادي قنا

أوضح الدكتور أسامة الغزالي أن وادى قنا يتميز بالحرف الكثيرة ولكن أشهرها قلل القناوي ،التي تتميز بجودتها من الطمي الأبيض الجيري ويحصل عليه الحرفين بعد سيول وادي قنا القادمة من جبال البحرالأحمر الغنية بجميع الخامات . وادي قناوادي قنا

وادي قنا
وادي قنا
وادي قنا
وادي قنا
وادي قنا
وادي قنا