رسميًا.. إطلاق مركز تميز الاتحاد الأفريقي بجامعة السويس

السبت 28 يناير 2023 | 12:45 صباحاً
كتب : محمد البدوي

افتتح الاثنين الماضي الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري الخاص بآلية إصلاح مصايد الأسماك الإفريقية، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس ادارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية نائبًا عن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور السيد عبد العظيم الشرقاوي رئيس جامعة السويس، والسيد Nick Nwankpa مدير مكتب الاتحاد الإفريقي.

واستقبل الدكتور السيد الشرقاوي في القاهرة السادة رئيس وأعضاء الوفد، واستعرض معهم آليات تدشين المرحلة الثانية من مشروع حوكمة مصايد الأسماك من أجل تعزيز إدارة مصايد الأسماك المستدامة وتربية الأحياء المائية في إفريقيا، والذي يتم تمويله من خلال الاتحاد الأوروبي.

ويتولى مكتب الاتحاد الإفريقي للثروة الحيوانية المهام التنسيقية للمشروع، كما تم تقسيم أربع مجموعات عمل لآلية إصلاح مصايد الأسماك بالاتحاد الإفريقي وتضم (الحوكمة، تربية الأحياء المائية، تجارة الأسماك والاستثمارات، ومصايد الأسماك الصغيرة)، تقوم هذه المجموعات بوضع السياسات المطلوبة لخدمة القطاع السمكي على المستوى الإفريقي والاستفادة من مراكز التميز المعتمدة لدى الاتحاد الإفريقي لخدمة تنفيذ هذه السياسات، وقد تم اختيار مصر رئيسًا لمجموعة العمل المعنية بتربية الأحياء المائية.

وانتقل الوفد لمقر الجامعة بالسويس صباح الخميس ٢٦ يناير ٢٠٢٢ لافتتاح مقر مركز تميز الاتحاد الإفريقي حيث كان في استقباله الدكتور على حسين عطا نائب رئيس الجامعه لشئون التعليم والطلاب والدكتور أسامة قدور عميد كلية الثروة السمكية وقد كان وفد الاتحاد الافريقي للثروة الحيوانية(AU-IBAR) برئاسة الدكتور Nick Nwankpa مدير مكتب الاتحاد الإفريقي للثروة الحيوانية و ٢٥ ممثلاً من أعضاء المكتب والمنظمات المحلية والدولية وممثلي مراكز التميز الثمانية بالاتحاد الافريقي والعاملة في مجال عمل الثروة السمكية.

وألقى الدكتور علي عطا نائب رئيس الجامعة في بداية الاجتماع كلمة افتتاحية استعرض فيها ما تملكه جامعة السويس من إمكانات وشراكات متعددة في عدة قطاعات علمية ومنها الثروة السمكية، معربا عن سعادة باختيار كلية الثروة السمكية بجامعة السويس لتكون مقرا لمكتب الاتحاد الأفريقي وما سيوفره ذلك من أوجه استفادة متعددة في مختلف المجالات للجامعة ولمكتب الاتحاد.

عقب ذلك انتقل الوفد الرسمي الى كلية الثروة السمكية، حيث استقبلهم السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بقاعه المؤتمرات بالكلية وبدأت أولى فعاليات الزيارة بالترحيب وعرض تقديمي عن كلية الثروة السمكية وتاريخ إنشائها والإمكانات الموجودة بها، ثم انتقل الوفد الى زيارة المعامل والقاعات التدريسية والمعمل المائى ومنفذ بيع منتجات الكلية، كالصوبة الزراعه المائية التكامليه "الاكوابونيك"، المعامل الطلابيه العامة "معمل الكمياء – معمل البيولوجى – معمل الميكروبيولوجى".

وافتتح الدكتور Nick Nwanpa مقر مركز التميز للمفوضيه الافريقيه بكليه الثروه السمكية.

وصرح المركز الإعلامي لجامعة السويس بأن الدكتور السيد الشرقاوي رئيس الجامعة قد أوضح أن اختيار كلية الثروة السمكية بجامعة السويس لتكون مركز للتميز في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية يحقق عدد كبير من الأهداف مثل التدريب الأكاديمي في مجال تربية الأحياء المائية والاستزراع السمكي الأكاديمي، وعلوم وتكنولوجيا مصائد الأسماك البحرية، وبحوث تربية الأحياء المائية، وأعلاف الأسماك، والصفات الوراثية. بالإضافة الى إلى نقل الخبرات وتدريب ورفع الكفاءات البشرية في مجال الاستزراع والمصايد وتربية الكائنات المائية. فضلا عن منح درجات أكاديمية (دبلوم– ماجستير – دكتوراه) للمهتمين من الدول الإفريقية.

وأشاد الوفد بإمكانات الكلية المختلفه والتي تضاهى اكبر الكيانات العلمية في مجال الثروة السمكية متعهدا بتوفير الدعم المالى والفني لبدء مشروعات في مجالات الاستزراع السمكى وتصنيع الأسماك الى جانب دعم الكلية باحتياجاتها من الأجهزة العلمية الحديثة.

اقرأ أيضا