«نقيب الفلاحين » يحذر من الذبح الجائر لصغار العجول والمواشي العشار

الاثنين 23 يناير 2023 | 10:08 صباحاً
الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين
الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين
كتب : محمد البدوي

حذر الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين من تصاعد الذبح الجائر لصغار العجول وإناث الماشية العشار في الفترة الحالية حفاظا علي الثروة الحيوانية المحلية، في ظل الارتفاع الكبير في أسعار العجول الحية المصرح بذبحها.

لافتا إلى ضرورة تشديد الرقابة لمنع ذبح صغار العجول والتي لم يصل وزنها إلى 400 كيلو طبقا للقانون.

وأضاف "أبوصدام" أنه ومع الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم الحيه المصرح بها زاد معدل ذبح صغار العجول واناث المواشي العشار خارج المجاذر الحكومية "السلخانات" لأنها تباع في القائم بسعر ارخص وتباع للمستهلكين بنفس الأسعار بما يحقق مكاسب عالية للجزارين وتهدد بدمار الثروة الحيوانية في المستقبل.

وتابع "عبدالرحمن" أن بعض المربين يلجاؤون للتخلص من ماشيتهم بالبيع للجزارين نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف وعدم قدرتهم علي استمرار تربيتها.

وأشار إلى أن القانون يجرم ذبح إناث الماشية العشار كما يجرم ذبح صغار الماشية قبل وصول وزنها الي الحد المسموح به ويعاقب المخالفين بعقوبات تصل إلى الحبس.

وتابع "عبدالرحمن" أن أسعار اللحوم ارتفعت بشكل غير مسبوق لتتراوح بين 180 جنيه للكيلو الي 260 جنيه حسب مكان ونوع اللحمة المذبوحة مع استمرار أزمة ارتفاع أسعار الاعلاف المصنوعة والخضراء حيث وصل سعر قيراط البرسيم الي 300 جنيه علي أرضه وارتفع سعر حمل التبن زنة 260 كيلو إلى 400 جنيه ووصل سعر طن الرده الى 9000 جنيه فيما واصلت أسعار الاعلاف الأخرى الزيادة في الأسعار.

وأكد "أبوصدام" على أن انخفاض أسعار الجنيه مقابل العملات الأجنبيه ساعد في زيادة تكلفة استيراد مستلزمات الاعلاف وارتفاع اسعار اللحوم المستورده الحيه والمجمده والمبرده حتي وصل سعر كيلو اللحمه المجمده المستورده الي 140 جنيه للمستهلك في ظل استمرار إرتفاع اسعار اللحوم البلدي.

مشيرا إلى ضرورة سرعة الاتجاه في زيادة العمل علي ضبط الاسواق ودعم مربي الماشيه ودعم مزارعي المنتجات الزراعيه العلفيه مع دعم اصحاب مصانع الاعلاف بالإضافة الي سرعة الافراج عن المستلزمات العلفيه في المواني المصريه وزيادة الحملات لوقف الذبح الجائر للثروه الحيوانيه في مصر حتي لا تتسع الفجوة بين الاستهلاك والانتاج من اللحوم الحمراء والتي لا تكفي حاليا الا 60% فقط من احتياجتنا السنوية.

بالإضافة الي تشديد الرقابه علي اسواق الأعلاف لمنع انتشار الاعلاف المغشوشه والتي قد تؤدي الي خسائر كبيره للمربين وتساهم في ضعف تنمية الثروه الحيوانيه المحلية مع زيادة الحملات علي محلات بيع اللحوم لضمان سلامة اللحوم المعروضه ومطابقتها للمواصفات واتباعها الإجراءات اللازمة للحد من الذبح خارج المجاذر وتوفير اللحوم الصحيه الامنه للمستهلكين.

اقرأ أيضا