الأمم المتحدة تقرر حرمان لبنان من التصويت.. تعرف على السبب

الجمعة 20 يناير 2023 | 05:31 مساءً
علم لبنان
علم لبنان
كتب : هبه حرب

كشفت منظمة الأمم المتحدة اليوم، عن أن لبنان فقد حقه بالتصويت في المنظمة الدولية، وقد أرجعت المنظمة السبب في ذلك إلى تأخر لبنان عن سداد مستحقات قديمة.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "واشنطن بوست"، فإن هذا القرار يعود إلى رسالة صادرة عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وقد تم توزيعها أمس.

حيث تضمنت رسالة الأمين العام للأمم المتحدة، إن الحد الأدنى من المدفوعات اللازمة لاستعادة حقوق التصويت هو 76.244.991 دولارا لفنزويلا، 1.835.303 دولارا للبنان، 619.103 دولارا لغينيا الاستوائية، 196.130 دولارا لجنوب السودان، 61.686 دولارا للجابون، و20.580 دولارًا دومينيك.

وعلى أثر ذلك فقد تم حرمان الدول الـ 6 الأولى من التصويت، بينما سمحت الجمعية العامة للأمم المتحدة للدول الـ 3 الأخيرة بالتصويت حتى نهاية الدورة 77.

وبذلك فإن 9 دول أعضاء خضعت مؤخراً لأحكام المادة 19، وهي: لبنان، وفنزويلا، وجنوب السودان، ودومينيك، والجابون، وغينيا الاستوائية، وجزر القمر، وسان تومي وبرينسيبي، والصومال.

وتجدر الإشارة أنه وفقاً للمادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة، لا يحق للعضو الذي يتأخر عن سداد اشتراكاته المالية في المنظمة، حق التصويت في الجمعية العامة، إذا كانت قيمة المتأخر عليه تساوي قيمة الاشتراكات المستحقة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو تزيد عنها.

وذلك إلا في حالة واحدة، وفقاً لقرار صادر في أكتوبر 2022، حيث تضمن القرار أنه يحق الاستثناء والإبقاء على حق الدولة العضو بالتصويت في الأمم المتحدة، إذا اقتنعت المنظمة بأن التأخر في السداد ناشئ عن أسباب خارجة عن إرادة الدولة، وأسهمت في عجزها عن الدفع.

اقرأ أيضا