حدث في مثل هذا اليوم 19 يناير.. ميلاد أنغام ووفاة صلاح منصور ويحيى العلمي

الخميس 19 يناير 2023 | 09:58 صباحاً
صلاح منصور
صلاح منصور
كتب : ريهام كمال

حدث في مثل هذا اليوم 19 يناير، يوم ميلاد النجمة أنغام، ووفاة الفنان الكبير صلاح منصور، والمخرج يحيى العلمي.

نرشح لك: اليوم.. مدحت صالح يطرح أحدث أغنياته "نار"

من أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

 1972 - أنغام، من أبرز نجمات الغناء في مصر والعالم العربي في الوقت الحالي،ومن أبرز ألبوماتها "في الركن البعيد الهادي، إلا أنا، عمر معاك، وبحبك وحشتيني".

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

 1979 - صلاح منصور، برع واشتهر في فترة الستينيات في تقديم أدوار الشر في السينما المصرية، من أشهر أدواره فيلم "الزوجة الثانية" بشخصية العمدة، وأخرج للمسرح كثيرًا من المسرحيات منها "عبد السلام أفندي، بين قلبين".

2002 - يحيى العلمي، أحد نجوم الجيل الثاني من مخرجي التلفزيون المصري في بداياته الأولى، أخرج العلمي في حياته الفنية ثلاثين فيلمًا تقريبًا، أبرزها "خائفة من شيء ما، طائر الليل الحزين، وتزوير في أوراق رسمية"، ومن أهم أعماله في التليفزيون مسلسل "رأفت الهجان" بطولة محمود عبد العزيز.

2013 -وحيد سيف، من كبار نجوم الكوميديا المصريين لما حققه من نجاح جماهيري في مختلف أعماله التي شارك فيها سواء في المسرح أو السينما أو التليفزيون.

2013 - نبيل الهجرسي،   أحد رموز الفن، ويعتبر من أبرز وأشهر الشخصيات الفنية، التي لاقت إعجاب الجمهور خلال أعماله الفنية المتنوعة عاصر كبار الفنانين كالفنان الكبير عادل أدهم، وعادل إمام، وسمير صبري، وغيرهم.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

 1268 - المسلمون بقيادة الظاهر بيبرس يستردون يافا من الصليبيين، وكان الظاهر بيبرس رابع سلاطين الدولة المملوكية ومؤسسها الحقيقي.

1883 - توماس إديسون يضع أول نظام إضاءة كهربائي في الخدمة.

1899 - بريطانيا تفصل السودان عن مصر وتعلن السودان المصري الإنجليزي.

1956 - انضمام السودان إلى جامعة الدول العربية.

 1977 - تساقط الثلوج لأول مرة فوق مدينة ميامي في فلوريدا، وهي المرة الوحيدة المسجلة في التاريخ.

1984 - انتفاضة 1984 بالمغرب، وهي مجموعة من الحركات الاحتجاجية اندلعت في 19 يناير 1984 في مجموعة من المدن المغربية، وبلغت ذروتها في مدن الحسيمة والناضور وتطوان والقصر الكبير ومراكش.

1991 - العراق يطلق صاروخ سكود على إسرائيل، تسبب بوقوع 15 إصابة، أثناء حرب الخليج الثانية.

2009 - أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، يفتتح القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية الأولى من نوعها في الكويت، بحضور 17 من الرؤساء العرب، وأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس السنغال عبد الله واد بصفته رئيسًا لمنظمة التعاون الإسلامي.