حكاية مسلسل.. "ضمير أبلة حكمت" فاتن حمامة تعلمت القيادة وترددت في البداية على تقديمه

الثلاثاء 17 يناير 2023 | 03:30 مساءً
مسلسل ضمير أبلة حكمت
مسلسل ضمير أبلة حكمت
كتب : ريهام كمال

حكاية مسلسل، اليوم، بالتزامن مع ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وأولى أعمالها الدرامية "ضمير أبلة حكمت".

نرشح لك: ذكرى ميلادهما.. دلال عبدالعزيز وسمير غانم في صورة بالذكاء الإصطناعى

بدأت الحكاية من خلال الصداقة الوطيدة بين فاتن حمامة، والمخرجة إنعام محمد علي، واتفاقهما أن يكتب لهما المؤلف الكبير أسامة أنور عكاشة، عمل درامي يجمعهما. 

فاتصلت إنعام محمد علي، بأسمة أنور عكاشة، ليبدأ العمل على قصة مسلسل قوامها قضية "التعليم" ، وفقا إلى اقتراح فاتن حمامة.

وبدأت الكثير من الخلافات منها أن فاتن حمامة، كانت حريصة كل الحرص أن يكون ورق المسلسل بين يديها، قبل بدء التصوير بأربعة أشهر على أقل تقدير، ولا ينطبق ذلك على دورها فحسب، وإنما على إجمالى خيوط وأدوار العمل الدرامى كله، وذلك مقابل عادة عكاشة بإرسال أربع حلقات لا أكثر كدفعة أولى لممثلى الشخصيات.

 وهنا رفضت فاتن حمامة، واستجاب أسامة أنور عكاشة لمطالبها، ولكنه سلمها الحلقات كاملة قبل 20 يومًا فقط من بدء التصوير، وأصرت قبل إمضاء عقد المسلسل أن يجسد الفنان جميل راتب دور " صلاح " خطيبها السابق ورجل الأعمال.

كما سافرت خصيصًا إلى ألمانيا لشراء الملابس الخاصة بشخصية "حكمت هاشم"، ومع بداية التصوير، تم تخصيص جناح كامل لفاتن حمامة، للراحة أثناء تصويرها واستقبال ضيوفها، ومع الزحام الشديد الذي عانت منه فاتن حمامة في محيط "الاستوديو"، دفع برئيس التليفزيون عبد السلام النادي، إلى فرض حظر على دخول الزوار إلا بتصريح خاص.

وحرصت فاتن حمامة على تلبية توجيهات إنعام محمد علي، بشأن تعلم كيفية قيادة سيارة من السيارات القديمة " موديل 1945"، خاصة أنها لم تكن على دراية بكيفية قيادة مثل هذا "الموديل"، ولكن طبيعة شخصية "حكمت" وارتباطها بعناصر الأصالة ووفاءها لكل ما هو جميل، دفعها لتعلم قيادة السيارات من البداية.

واختيرت مخرجة " الرسوم الكرتونية" شويكار خليفة، لتصميم التتر وتنفيذه، ووجدت نفسها ملزمة بتنفيذ الصورة النهائية للتتر" خلال أسبوعين فقط، فكرت في الاعتذار، ولكن اتخذت القرار بخوض التحدي ومواجهة قلقها إزاء رأى فاتن حمامة التي كانت تتابع جميع تفاصيل العمل ولها عدة لوحات تجسدها ضمن "التتر". 

وكان لقلق خليفة فعل السحر، إذا استطاعت الانتهاء من مهمتها خلال أسبوع واحد فقط لا أكثر.

وكشفت فاتن حمامة، عن هذا المسلسل قائلة: "في السينما الممثل حر أكثر، لكن في السينما الممثل لديه قيود، بمعنى الممثل تابع للآلة وليس العكس، وهذا الشيء ضايقني جدًا لإنني أحب أن كون حرة".

وأضافت بأنها كانت تُريد أن تقدم عمل يتحدث عن التدريس، لذلك حينما عُرض عليها وافقت على الفور، لكن في ذات الوقت كان لديها خوف لأن مسلسل "ضمير أبلة حكمت" أولى تجاربها في التليفزيون.

مسلسل ضمير أبلة حكمتمسلسل ضمير أبلة حكمت

وتحدثت عن اختيار الموسيقى التصويرية للمسلسل التي قام بوضعها الموسيقار عمر خيرت، موضحة، أنها من قامت باختياره حيث وضع لها من قبل موسيقى فيلم "ليلة القبض على فاطمة".

وقالت صابرين، عن رأي فاتن حمامة، في مشهد المواجهة بينهم خلال أحداث المسلسل بأنها قالت لها بعد انتهائه: "انتي مجرمة".

أما الفنانة سميرة عبد العزيز، كشفت عن بداية صداقتها بسيدة الشاشة العربية خلال مشهد كانت تقول فيه وهي: "برحب بالبنات الجُدَد"، فلاحظت أن "فاتن" تنطقها خطأ فذهبت، وقلت لها: "المفترض أن تُنطق الجُدُد"، ومن ذلك الوقت أصبحوا أصدقاء.

وأكدت المخرجة إنعام محمد علي، أن وقت المسلسل حدث خلاف بين فاتن حمامة والمؤلف أسامة أنور عكاشة، واعتذرت عن العمل قبل تصويره بلحظات، وتدخل ممدوح الليثي، رئيس قطاع الإنتاج، في ذلك الوقت، رفض ترشيح الفنانة ليلى طاهر بدلًا منها، وتحدث مع "فاتن" وبالفعل أقنعها وقامت بتصوير العمل.

ومن المواقف الطريفة أن سيدة الشاشة فاتن حمامة دعت فريق عمل المسلسل بأكمله على الغداء في أحد المطاعم بالإسكندرية حيث تم تصوير المسلسل هناك، وذلك رغبة منها في التعرف عليهم وإذابة الحواجز بينها وبين أبطال العمل الذين كانوا وقتها وجوها جديدة واستخدمت فاتن حمامة ذكاءها وحضورها الطاغي في توطيد العلاقة بينها وبينهم في جلسة واحدة.

مسلسل ضمير أبلة حكمتمسلسل ضمير أبلة حكمت