النائب عامر الشوربجي: أزمة الدواجن سلسلة متصلة الحلقات

الثلاثاء 17 يناير 2023 | 03:12 مساءً
النائب عامر الشوربجي
النائب عامر الشوربجي
كتب : محمد البدوي

قال النائب عامر الشوربجي عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب إن الأزمة التي تشهدها مصر الآن من ارتفاع في أسعار الدواجن عبارة عن سلسلة من الحلقات المترابطة والمتداخلة مع بعضها البعض.

وأشار عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي خلال تصريحات خاصة لــ «بلدنا اليوم» إلى أن حل أزمة ارتفاع أسعار الدواجن ستبدأ من هبوط أسعار الدولار، فضلا عن توافر الذرة والصويا ومركزات الأعلاف الموجودة بالموانئ المصرية.

وذكر النائب عامر الشوربجي أن الأزمة ستقل حدتها عندما يتم تخفيف القيود على العاملين بالمجال، في حين أن سعر الكتكوت وصل الآن إلى حوالي ١٥ جنيه بعدما وصل سعره في وقت سابق إلى جنيه وجنيه وربع فقط.

ولفت عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي إلى أن هناك العديد من المربيين قاموا برمي الكتاكيت، فضلا عن أن البيض المستخدم في عمليات الإنتاج اتجه بعض المربيين إلى بيعه كبيض للمائدة، فضلا عن بيع الأمهات كلحوم خلال الأيام الماضية.

موضحا أنه يستلزم شهور لكي تعود الأمور لمجراها الطبيعي مرة أخرى، وقد تمتد الفترة من ٩ شهور إلى عام ونصف حتى نستطيع إدخال كتكوت، وأن العاملين بصناعة الدواجن في الوقت الحالي هم كبار العاملين والذين لديهم إمكانية مواجهة تلك الأزمة من الارتفاع.

النائب عامر الشوربجيالنائب عامر الشوربجي

وأكد النائب عامر الشوربجي خلال تصريحات خاصة لــ «بلدنا اليوم» على خروج عدد كبير من المربيين من سوق صناعة الدواجن في مصر، ولكي يتم عودة هؤلاء المربيين يحتاج الأمر إلى تقديم مزايا وتذليل الصعوبات والتحديات كافة التي قد تواجههم.