حدث في مثل هذا اليوم 17 يناير.. ميلاد داليدا ودلال عبد العزيز ووفاة فاتن حمامة

الثلاثاء 17 يناير 2023 | 10:19 صباحاً
فاتن حمامة
فاتن حمامة
كتب : ريهام كمال

حدث في مثل هذا اليوم 17 يناير، ذكرى ميلاد الفنانة العالمية داليدا، والفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز، ووفاة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

نرشح لك: مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يكشف في مؤتمر صحفي عن تفاصيل الدورة الـ12.. بهذا الموعد

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

 1933 - داليدا، فنانة ومغنية إيطالية مصرية ولدت في شبرا لأبوين من المهاجرين وتعود أصولهما إلى جزيرة كالابريا في جنوب إيطاليا، وغنت بالكثير من اللغات الأمر الذي منحها جمهوراً غفيراً في كُل دول العالم.

1905 - يحيى حقي،  أديب و روائي مصري كبير ساهم في تطوير فن الرواية المصريه، ومن أشهر روايته " قنديل ام هاشم ".

1960 - دلال عبد العزيز،  واحدة من فنانات الزمن الجميل الذين سطروا تاريخًا كبيرا، مازال مستمرًا حتى بعد رحيلهم.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

 2015 - فاتن حمامة، سيدة الشاشة العربية، حيث تعد علامة بارزة في السينما العربية وعاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية، وتم اختيارها كأفضل ممثلة وتم اختيار تسعة من أفلامها في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية في عام 1996 أثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها.

2020 - نادية رفيق، فنانة قديرة عملت في أدوار الأم في الكثير من المسرحيات والمسلسلات التليفزيونية في فترة الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

 1946 - انعقاد أول جلسة لمجلس الأمن الدولي، وهو أحد الأجهزة الرئيسية الستة للأمم المتحدة، يقع مقر المجلس في مدينة نيويورك، ويعدّ المسؤول عن حفظ السلام والأمن الدوليين طبقًا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

1962 - انعقاد أول مؤتمر قمة عربي في القاهرة.

1986 - الزعيم الليبي معمر القذافي يصدر أوامر بوقف الهجوم الإعلامي على مصر.

1991 - بداية عملية عاصفة الصحراء في حرب الخليج الثانية وذلك لتحرير الكويت من الغزو العراقي، واستمرت خلال الفترة من 17 يناير إلى 28 فبراير 1991.

2011 - الإعلان عن تشكيل الحكومة التونسية الجديدة والتي يرأسها محمد الغنوشي ويشارك بها زعماء من المعارضة وذلك بعد أيام من الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي.