حدث في مثل هذا اليوم 16 يناير.. ميلاد كريمة مختار وياسمين عبد العزيز ووفاة ماجدة

الاثنين 16 يناير 2023 | 09:45 صباحاً
ماجدة
ماجدة
كتب : ريهام كمال

حدث في مثل هذا اليوم 16 يناير، ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة كريمة مختار، والنجمة ياسمين عبد العزيز، ووفاة الفنانة ماجدة، والمطرب والفنان إبراهيم حمودة.

نرشح لك: في ذكرى ميلادها.. جوجل يحتفل بالفنانة كريمة مختار

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

 1934 - كريمة مختار، أيقونة الأمومة، والتي تعد فنانة أدت أدوارها باحترافية وتركت بصمة على كافة المستويات المسرح والسينما والتليفزيون، تزوجت من المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أبناء وهم: شريف الدمرداش ويعمل في مجال الهندسة وأحمد الدمرداش يعمل كمخرج وهبة الدمرداش والإعلامي معتز الدمرداش، وبداياتها من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو" في فترة الخمسينيات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة.

1965 - دينا عبد الله،  قدمت عددًا من الأدوار فى مرحلة الطفولة وخطفت الأنظار إليها في فيلم "الحفيد" مع الفنانة كريمة مختار ونور الشريف وعبد المنعم مدبولي، وقدمت العديد من الأفلام منها "بيت من رمال"، "أميرة حبي أنا"، "عالم عيال عيال"، "السلم الخلفي"، و"مايوه بنت الأسطى محمود"، وقدمت أكثر من 50 عملًا دراميًا يعد أهمهم دورها في "ليالي الحلمية"، ثم دخلت مجال الإعلام.

1980 - ياسمين عبد العزيز، واحدة من أبرز الفنانات في مصر، التي قدمت عددًا كبيرًا من الأعمال الناجحة، فهي تتميز بخفة الظل والروح المبهجة التي تجعلك تحب الشاشة من أدائها المَرِح والخفيف.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1986 - إبراهيم حمودة، ممثل ومطرب ينتمى للأربعينيات والخمسينيات، وهو حاصل على جائزة الدولة التقديرية في 1978، ويكاد الكثيرون لا يعرفونه، وكان أول من شارك أم كلثوم في "دويتو" غنائي حين شاركها بطولة فيلم "عايدة" في 1942 إخراج أحمد بدرخان، وقدم نحو 11 فيلمًا فقط من البدايات البارزة بالسينما المصرية ومن أفلامه ليلى بنت الصحراء، ونداء القلب،وشهداء الغرام.

2020 - ماجدة، بدأت حياتها الفنية وعمرها 15 سنة دون علم أهلها، وقدمت خلال مشوارها الفني نحو 74 عملا فنيا على شاشتي السينما والتليفزيون، منها "العمر لحظة، وأنا وحدي، وجميلة، والمراهقات، والنداهة، ولحن الخلود، وهجرة الرسول، وبلال، وعظماء الإسلام"، وغيرها من الاعمال الفنية الناجحة، تزوجت عام 1963 من الفنان إيهاب نافع، وأنجبت ابنتهم الوحيدة غادة نافع.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

 929 - عبد الرحمن الناصر يعلن نفسه في قرطبة خليفة للمسلمين مؤسسًا خلافة قرطبة، حيث كان ثامن حكام الدولة الأموية في الأندلس التي أسسها عبد الرحمن الداخل في الأندلس بعد سقوط الخلافة الأموية في دمشق، وأول خلفاء قرطبة بعد أن أعلن الخلافة في قرطبة في مستهل ذي الحجة من عام 316 هـ.

1938 - افتتاح المتحف الزراعي المصري في "سراي الأميرة فاطمة إسماعيل" والتي كانت قد وهبته في عام 1908 للجامعة المصرية، حيث كان الغرض من إنشائه هو التوثيق لذاكرة مصر الزراعية، وهو أول متحف زراعي في العالم، وقد بدأ العمل به في عام 1930 عندما صدر قرار مجلس الوزراء المصري في 21 نوفمبر من عام 1927، وأطلق عليه في البداية اسم " متحف فؤاد الأول الزراعي.

 1943 - الحكومة العراقية تعلن الحرب على دول المحور وتقف إلى جانب قوات الحلفاء في إطار الحرب العالمية الثانية.

1948 - العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة بفندق سميراميس في شارع صلاح الدين في حيفا عندما فجروا قنبلة فقتلوا 31 عربيًا من رجال ونساء وأطفال وأصابوا 31 آخرين.

1953 - حل الأحزاب السياسية في مصر.

1979 - شاه إيران محمد رضا بهلوي يصل مع عائلته إلى مصر بعد خروجه من إيران، وقد عاش فيها حتى وفاته في 27 يوليو 1980 عن عمر يناهز 60 سنة ودفن في مسجد الرفاعي.

2014 - انطلاق أعمال المحكمة الدُوليَّة الخاصَّة بلُبنان المُكلَّفة بالنظر في قضيَّة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.