حدث في مثل هذا اليوم 12 يناير.. وفاة ليلى فوزي وكريمة مختار

الخميس 12 يناير 2023 | 11:15 صباحاً
ليلى فوزي
ليلى فوزي
كتب : ريهام كمال

يوافق اليوم 12 يناير، وفاة الفناناتان الكبيرتان ليلى فوزي، وكريمة مختار، والكاتب الكبير إحسان عبد القدوس.

نرشح لك: غدًا.. هلا رشدي تٌحيي حفلًا غنائيًا في ساقية الصاوي

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

 1945 - أمل إبراهيم، ممثلة مصرية بدأت مسيرتها الفنية في عام 1969 منذ صغرها، واشتهرت بتقديم أدوار صغيرة لكنها تترك بصمة دائما، وكان أبراز أدورها في فيلم "الكيت كات"، "بطل من ورق"، "في محطة مصر"، "سلام يا صاحبي"، "فيلم هندي".

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

 1990 - إحسان عبد القدوس، ، صحفى و روائى و كاتب سياسى ، وهو ابن الممثل والمؤلف الراحل محمد عبد القدوس والصحفية الراحلة روز اليوسف، وأحد أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب البعيد عن العذرية، وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية.

2005 - ليلى فوزي،  من أجمل النجمات اللواتي ظهرن فى تاريخ السينما المصرية، وصنفت بأجمل حسناوات عصرها، خاصةً أنها اختيرت من قبل مجلة أمريكية في أربعينيات القرن العشرين إحدى أجمل حسناوات السينما المصرية، وأطلق النقاد عليها العديد من الألقاب كان أشهرها "فرجينيا" جميلة الجميلات وبخاصة بعد أدائها دور فيرجينيا في فيلم "الناصر صلاح الدين".

2017 - كريمة مختار، أيقونة الأمومة، والتي تعد فنانة أدت أدوارها باحترافية وتركت بصمة على كافة المستويات المسرح والسينما والتليفزيون، تزوجت من المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أبناء وهم: شريف الدمرداش ويعمل في مجال الهندسة وأحمد الدمرداش يعمل كمخرج وهبة الدمرداش والإعلامي معتز الدمرداش، وبداياتها من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو" في فترة الخمسينيات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

 1924 - إجراء أول انتخابات برلمانية في مصر، حيث جرت الانتخابات في أجواء تاريخية بعد ثورة 1919م، حيث أصدرت بريطانيا تصريح 28 فبراير الذي يعطي استقلالًا نسبيًا لمصر، وكذلك صدر دستور 1923م ، وهو أول دستور يتم تفعيله في تاريخ مصر الحديث، وينص على إقامة حياة نيابية في مصر يشارك فيها الشعب حكم البلاد من خلال مجلس نيابي يختار الشعب أعضاءه، ويقوم الحزب الذي يحظى بأغلبية الأعضاء بتشكيل الحكومة، وأسفرت عن تشكيل سعد زغلول وزارة برئاسته، فكان أول مصري من أصول ريفية يتولى هذا المنصب، وسميت وزارته بوزارة الشعب.

1953 - جمال عبد الناصر يصدر قرارًا بحل جمعية الإخوان المسلمين.

 - دخول ميثاق الأمم المتحدة ضد الإبادة الجماعية حيز التطبيق.

1974 - إعلان الوحدة بين تونس وليبيا ووافق بموجبها العقيد معمر القذافي على التنازل عن الرئاسة لصالح الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة، ولكنها لم تدم 24 ساعة، وكان مقررًا أن تحمل الدولة الوليدة اسم الجمهورية العربية الإسلامية.

1976 - مجلس الأمن الدولي يصوت بأغلبية 11 صوتًا مقابل صوت واحد، لصالح السماح لمنظمة التحرير الفلسطينية بحضور جلساته.

1991 - الكونغرس الأمريكي يصوت على قرار مُحاربة العراق لأجل تحرير دولة الكويت.