أبو السعد: مصر بصدد إطلاق أول صندوق استثمار في الذهب الشهر المقبل

اول صندوق استثمار في الذهب

الاحد 08 يناير 2023 | 01:29 مساءً
سعر الذهب اليوم الاثنين
سعر الذهب اليوم الاثنين
كتب : نوران خالد

بعد الأزمات الاقتصادية التي يمر بها المواطنون، أصبحوا حاليا يبحثوا عن بديل أمن يحميهم ويساعدهم على هذه التقلبات الاقتصادية، وبالتالي يتجه الكثير إلى الاستثمار في الذهب 

أول صندوق استثمار في الذهب

حيث أوضح أحمد أبو السعد، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، أن مصر بصدد إطلاق أول صندوق استثمار في الذهب الشهر المقبل، لافتا إلى أنه سيتم التداول بشكل منظم مختلف عن تداول الذهب بالصورة النمطية في السوق الحالية.

وأضاف أبو السعد، أن حيوية البورصة ومكاسبها لا ترتبط بوضع البلد الاقتصادي اللحظي، لأن الأوضاع الاقتصادية لأي بلد قد تكون مؤقتة.

وكشف عن رؤيته لإصلاح الاقتصاد المصري، قائلًا إن الإصلاح يكون عبر منظومة، ولا بد أن يكون على 3 محاور؛ إصلاح نقدي، وإصلاح مالي، وإصلاح هيكلي، لافتا  إلى أنه يجب أن يشمل الإصلاح العمل على الثلاث محاور بشكل متواز.

وأوضح أن هناك مسئولين في مصر أصحاب كفاءات كبيرة، ولكن وضع الخطط على الورق شيء وتنفيذها على الأرض شيء آخر، إذ يصطدم بالكثير من العقبات.

نصيحة للمواطنين بشأن الذهب

ونصح أبو السعد، المواطنين بعدم منح أموالهم لأي شركة سمسرة حتى تستثمر أموالهم، لأن هذه الشركات غير متخصصة في هذا الأمر.

وتابع: "لو معاك فوائض مالية دخلها في البورصة، وبقول للناس عشان تعمل فلوس لازم تحط لنفسك خطة استثمارية واضحة، يعني لو بتقبض 10 آلاف كل شهر حط ألف جنيه في صندوق الاستثمار بالبورصة واستثمر على المدى الطويل، ولا تغامر بأموال أنت في حاجة لها".

ولفت إلى أن عدد المتعاملين الجدد في البورصة المصرية تخطى نص مليون مستثمر في 2022، منوها بأن البورصة ملاذ آمن حتى تحافظ على القيمة الشرائية للجنيه.

وأردف: “لما نزلت شهادة الـ 25% تأثرت البورصة المصرية، ولكن بعد تحرير سعر الصرف ارتفعت مرة أخرى، وفي ناس كسبت 25% في ظرف ساعتين فقط”.

وأشار أبو السعد إلى أن الاستثمار ليس حكرًا على الأغنياء فقط، معقبا: “كل الناس تستطيع الاستثمار بأقل المبالغ الممكنة، أهم حاجة أن نعرف كيفية تقسيم الاستثمارات على الاحتياجات والأهداف”.

وسجّل سعر الذهب، استقرارا في بداية تعاملات اليوم، الأحد، وجاءت الأسعار كالتالي:

عيار 21 سجل نحو 1770 جنيهًا للشراء و1800 جنيه للشراء.

بلغ سعر جرام عيار 24 نحو 2023 جنيهًا للبيع و2057 جنيهًا للشراء .

سجل سعر جرام عيار 18 نحو 1517 جنيهًا للبيع و1543 جنيهًا للشراء.

سجل عيار 14 الأقل تداولا نحو 1180 جنيهًا للبيع و1200 جنيه للشراء.

وصل سعر الجنيه الذهب إلى نحو 14.16 ألف جنيه للبيع و14.4 ألف جنيه للشراء.