أبرزها ركوب الأسود.. التفاصيل الكاملة للطريقة الرفاعية وأهم عاداتها

في ذكرى وفاته

السبت 31 ديسمبر 2022 | 07:13 مساءً
الطريقة الرفاعية
الطريقة الرفاعية
كتب : علام عشري

نشهد الآن الاحتفالات بمولد الشيخ الرفاعي علي مستوي الجمهورية، والتي ستنتهي يوم الجمعة الموافق 6 يناير، فمن هو الشيخ الرفاعي وما هي الطريقة الرفاعية وما هي أهم مبادئها  وكيف يحتفلون بالمولد؟.

هذا ما تعرضه لكم بلدنا اليوم في السطور القادمة:-

من هو أحمد بن علي الرفاعي "شيخ الطريقة"

الإمام أحمد بن علي الحسيني الرفاعي ولد في 1118م، 512 هـ، وتوفي في 1182م، 578 هـ، هو فقيه شافعي أشعري وصوفي عراقي في القرن السادس الهجري، القرن الثاني عشر الميلادي.

يعتبر الإمام أحمد الرفاعي، من أقطاب الصوفية، وإليه تنتسب الطريقة الرفاعية، ويلقب بـ "أبو العلمين"، و"شيخ الطرائق"، و"الشيخ الكبير"، و"أستاذ الجماعة".

ألف الرفاعي كتب عديدة أهمها تفسير سورة القدر، والطريق إلى الله، وشرح التنبيه في الفقه.. جمع كلامه في رسالة دعيت رحيق الكوثر

ما هي الطريقة الرفاعية

هي طريقة سنية صوفية ينتشر أتباعها في العراق ومصر وسوريا وغرب آسيا تميزهم عن باقي الطرق الصوفية راية اللون الأسود، تنسب إلى الفقيه الشافعي الأشعري، أحمد بن علي الرفاعي.

مبادئ الطريقة الرفاعية

تقوم الطريقة الرفاعية على العمل بمقتضى ظاهر الكتاب والسنة، ثم أخذ النفس بالمجاهدة، والإكثار من الذكر، وقراءة الورد، وذلك وفق إرشادات الشيخ وتوجيهاته، مع ضرورة التسليم والانقياد له والانصياع لأوامره.

 وعلى من يريد اتباع الطريقة لا بد من أن يتمسك بالكتاب والسنة ثم تعاليم الشيخ ويعمل بما قاله من الالتزام بالسنة، وموافقة السلف الصالح على حالهم، ولباس ثوب التعرية من الدنيا والنفس، وتحمل البلاء، ولبس الوقار واجتناب الجفاء.

موعد احتفالات أصحاب الطريقة

تبدأ احتفالات المشيخة بمولد الشيخ أحمد الرفاعي، يوم الجمعة الموافق 30 ديسمبر الجاري عقب صلاة الجمعة، وتستمر حتى يوم الجمعة ٦ يناير المقبل بدون موكب، وجاري استخراج التصاريح اللازمة طبقا لقرار السيد رئيس مجلس الوزراء .

أغرب عادات اتباع الطريقة أثناء الاحتفال 

وقد اشتهر عن بعض أتباع الرفاعي حديثا القيام بأفعال عجيبة كاللعب بالثعابين، وركوب الأُسود، والدخول في النيران المشتعلة دون أن تحرقهم أو تؤثر فيهم، وغيرها، فهذه مما لم تكن معروفة عند الشيخ الرفاعي، لكنها استُحدثت بعد وفاته، وإن كان الشيخ قد عُرف بحنانه الشديد على الإنسان والحيوان، وكان أشد ما يكون حدبًا ورعاية للحيوانات الضالة والمريضة.

اقرأ أيضا