في ليالي آخر العام.. قائمة أفلام الكريسماس بين الكوميديا الرومانسية والدرامية

السبت 24 ديسمبر 2022 | 12:52 مساءً
فيلم Home Alone
فيلم Home Alone
كتب : ريهام كمال

مع اقتراب الأيام الأخيرة لهذا العام وحلول موسم الإجازات، تكتظ السينما بالأفلام الجديدة المُعدة خصيصًا لهذا الموسم، وتأتي قائمة أفلام الكريسماس متنوعة ومميزة تجمع بين الكوميديا الرومانسية والدرامية، لتكون رفيق ليالي الشتاء الباردة، فاختاروا منها ما يعجبكم واستمتعوا بوقت لطيف مع أسرتكم وأحبائكم. 

نرشح لك: دراما رمضان 2023.. علا غانم تبدأ تصوير "توحة" في هذا الموعد

أجواء الكريسماس هي الوقت المفضل للجميع، بداية من شجرة الكريسماس والزينة في مداخل المحلات والشوارع، وكذلك أغاني عيد الميلاد والألوان المبهجة، ومشاهدة هذه الأجواء في الأفلام كافيًا للشعور بالسعادة والبهجة، فغالبًا ما تكون أفلام الكريسماس لطيفة وخفيفة وتحمل طابع عائلي ورومانسي كوميدي. 

تستعد دور السينما لعرض أفلام رأس السنة، وتقدم نتفلكس وأمازون ومنصات المشاهدة الإلكترونية إنتاج مخصص لنهاية العام، ومن بينها نقدم لكم قائمة أفلام الكريسماس 2022، والأفلام الكلاسيكية المتلازمة في نهاية كل عام.

فيلم Falling For Christmas

 قبل أيام من الاحتفال بالكريسماس، كانت تريد الوريثة لواحد من أكبر رجال الأعمال ومالك سلسلة من الفنادق أن تحظى بتجربة مختلفة تجعلها مغمورة، وحين يتقدم حبيبها لخطبتها على قمة أحد الجبال الجليدية تسقط وتفقد الذاكرة، وتضطر للعيش مع عامل أرمل وابنته وتختبر الحياة من جديد حتى تستعيد ذاكرتها، ولكنها تقع في حبه، دون أن ندري ماذا يمكن أن يحدث إذا استعادت ذاكرتها مرة أخرى؟.

الفيلم بطولة ليندسي لوهان وتشورد أوفرستريت وجورج يونج، من إخراج جنين داميان، ويعتبر أحد أفلام نتفليكس التي تنتجها في الكريسماس 2022.

فيلم A Christmas Story Christmas

 الرجل الذي يعود إلى مدينته ليقضي الكريسماس مع والدته ويقابل أصدقاءه القدامى، فيجد نفسه مسئولا عن التجهيزت مثلما كان يفعل والده دون أن يدري ما هي الطريقة المناسبة، وهلي يمكنه أن ينجح أم لا؟.

ويُعتبر الفيلم امتداد لفلم قصة الكريسماس الصادر عام 1983، ويقوم ببطولته بيتر بيلينجسلي وإيرين هايز وجولي هاجرتي، أخرجه كلاي كليتيس، ويقدمه في إطار عائلي كوميدي.

فيلم Spirited

 فيلم موسيقي يقوم ويل فيريل ورايان رينولدز وأوكتافيا سبينسر ببطولته، أخرجه شون أندرس كإعادة تقديم لرواية ترنيمة عيد الميلاد للكاتب تشارلز ديكنز، وهو عن شبح عيد الميلاد الذي يزور صديقه القديم بعد أن خرج من عالم الأشباح، وصار رجل أعمال مسن وبخيل، ويبدأ معه رحلة محاولا أن يسترده إلى عالم الأشباح مرة أخرى، وتدور أحداث الفيلم في قالب فانتازي كوميدي.

فيلم The Noel Diary

 ين مذكرات نويل التي تهرب من أهلها بسبب حملها قبل سنوات طويلة، وبين الحاضر الذي تبحث فيه فتاة عن والدتها وكاتب مشهور يفقد والدته، نعيش تجربة إنسانية تختلط فيها المشاعر التي تجمع أطراف الماضي بالحاضر.

بطولة جوستين هارتلي وباريت دوس وتريست ويليامز، أخرجه تشارلز شاير، وهو من أفلام كريسماس 2022 الذي يحمل طابع درامي وإنساني خفيف.

فيلم Something From Tiffany's

 الصدف التي يمكنها أن تجمع الشخصين المناسبين ولكن على ما يبدو في الوقت غير المناسب، ولكن لأن الحب مثل الحياة مليئ بالمفاجأت غير المتوقعة، علينا أن ننتظر هل يمكن أن يكتمل حب راشيل وإيثان رغم ارتباط كل منهما بشخص آخر؟!.

يقوم ببطولة الفيلم زوي دويتش وكيندريك سيمبسون وراي نيكلسون وشاي ميشيل، أخرجه داريل وين، ويقدمه ضمن أفلام الكريسماس 2022.

فيلم Violent Night

 هل يمكن أن تمر ليلة أعنف من هذه على سانتا كلوز؟ بالطبع لا، فبعد أن أهدى والدا "ترودي" جهاز اتصال مخصوص بسانتا كهدية كريسماس مبكرة، تفاجئ الأسرة الغنية بمهاجة عصابة للمنزل، وتقرر ترودي الاستعادة بسانتا، الذي يأتي لينقذها ويقدم هدايا عيد الميلاد.

الفيلم بطولة ديفيد هاربر وجون ليجويزامو وأليكسيس لودر، وأخرجه تومي ويركولا، وقدمه في إطار من الأكشن الكوميدي الفانتازي بشجاعة ورغبة في الاختلاف عن ما هو سائد عن أفلام الكريسماس.

فيلم A Hollywood Christmas

 لم تتوقع جيسيكا فان، التي شتهرت في هوليوود كمخرجة أفلام الكريمساس، أن تعيش هي نفسها كلاسيكيات هذه الأفلام أو الكليشيهات المعتادة بها، عندما يقرر منتج تنفيذي جديد أن يوقف إنتاج فيلمها الجديد، وفي ظل سعيها لإنقاذ الفيلم تقع في حبه وهو خصمها، وتتحول حياتها إلى فيلم يصلح للكريسماس.

الفيلم من بطولة جيسيكا فان وجوش سويكارد وأنيسة بوريجو، كتبه جون دوسي وأخرجه أليكس راناريفيلو.

فيلم The Guardians of the Galaxy Holiday Special

 حتى يتمكن الحراس من صنع ليلة عيد ميلاد لا تنسى لصديقهم "كويل"، يقررون النزول إلى الأرض من الفضاء حتى يتعرفون إلى أجواء الكريسماس ويقدمون له هدية تعبر عن محبتهم، وفي أثناء رحلتهم نشهد معهم المفارقات المختلفة واصطدامهم بعالم الأرض حتى ينجزون مهمتهم.

الفيلم بطولة  كريس برات وديف باوتيستا وكارين جيلان وفين ديزل، أخرجه جيمس جان.

فيلم Klaus

 فيلم رسوم متحركة إسباني أمريكي أنتجته نتفلكس عام 2019، تخيّل الفيلم بداية سانتا كلوز والفكرة التي نبعت منها توزيع الهدايا على الأطفال في ليلة الكريسماس، والتي يُعتقد أن وراءها رجل بريد تم نقله إلى قرية جليدية بعيدة يتعارك أهلها باستمرار، ولا أحد يستخدم مكتب البريد المهجور.

وبالصدفة يتعرف إلى كلاوس الذي يعمل في صناعة الدمى، ويقررا معا أن يوزعا الألعاب على الأطفال مقابل أن يرسلوا الرسائل بطلباتهم على مكتب البريد، ومن هنا تبدأ القصة التي يحاربها أهل القرية لكنها تصبح أسطورة لا يمكن هزيمتها بمرور الزمن، كتب الفيلم وأخرجه سرجيو بابلوس.

 فيلم Home Alone

لا يمكن أن تمر يليلة الكريسماس ويوم آخر السنة دون مشاهدته خاصة الجزء الأول منه، فالفيلم الذي يعود لعام 1990 ما زال قادرًا على أن يحظى بمشاهدة تجمع كل افراد العائلة باختلاف الأجيال والأعمار، فالطفل كيفن الذي صرنا نحفظ قصته وعلى علم بذكائه الشديد، نراه ينقذ نفسه بعد أن نسيته العائلة في المنزل وسافرت لقضاء عطلة الكريسماس.

يستخدم كيفن ذكاءه في تسهيل القبض على سارقين يطوفان المنازل التي تركتها الأسر، بعد أن يقوم بكل الحيل الممكنة، قام ببطولة الفيلم ماكولي كولكين وجو بيشي ودانيال ستيرن، كتبه جون هيوز وأخرجه كريس كولومبوس.

فيلم A Boy Called Christmas

 يبدأ الفيلم مع حكاية ترويها العمة لأبناء أخيها لتسليتهم، وهي عن فتى اسمه نيكولاس يعيش في عصر قديم، حين كان ملك البلدة يريد من أحدهم البحث عن سحر يمكنه أن يصنع الأمل في المدينة ويبقيها على قيد الحياة خلال فصل الشتاء القاسي.

وجد نيكولاس خريطة لمكان سحري ويقرر بدء رحلته للبحث عن السحر، وبصحبته فأر صغير يمكنه التحدث، وهكذا تدور أحداث الفيلم حول محاولات نيكولاس في جلب الأمل لمدينته. قام ببطولة الفيلم هنري لوفول وماجي سميث وزوي مارجريت كوليتي.

فيلم The Polar Express

 الفتي الذي لا يؤمن بمعجزات سانتا كلوز وتحقيق الأمنيات، ولكن في ليلة عيد الميلاد، يرى من نافذة منزله قطار متجه إلى القطب الشمالي، ويدعوه قائد القطار للركوب، ويجد نفسه في رحلة أسطورية بصحبة أصدقائه لزيارة سانتا كلوز، قام ببطولة الفيلم توم هانكس وداريل سابارا ونوا جاي ، وكتب هوأخرجه روبرت زيميكس.

فيلم Miracle on 34th Street

تدور أحداث الفيلم حول فتاة فقدت إيمانها بسانت كلوز لأنه لم يحقق أمنيتها في أن يكون لها أبا وبيتا مستقرا مع والدتها، وعندما تبوح بهذا الأمر لصديق والدتها "كريس" الرجل العجوز الذي يعمل كبابا نويل في أحد الأماكن، فيأخذ على عاتقه أن يحقق أمنيتها لتصدق في وجود سانتا كلوز.

يقع "كريس" في مشكلة، ويتم القبض عليه ويوكل محاميا ليثبت أنه بابا نويل الحقيقي، في صورة تبدو هزلية وساخرة، لكنها استطاعت أن تكون ملهمة، قام ببطولة الفيلم ريتشارد أتينبورو ومارا ويلسون وإليزابيث بيركنز، ومن تأليف جون هيوز وإخراج ليس مايفيلد.