حكاية فيلم.. "الأرض" محمود المليجي رفض الاستعانة بدوبلير وإسهامات وجهود كرم مطاوع

الخميس 22 ديسمبر 2022 | 11:07 صباحاً
فيلم الأرض
فيلم الأرض
كتب : ريهام كمال

حكاية فيلم اليوم، بالتزامن مع ذكرى ميلاد الفنان الكبير محمود المليجي، وهو أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية، وهو الأرض.

بدأت الحكاية عندما فكر المخرج يوسف شاهين، في تحويل رواية الأرض للمؤلف عبد الرحمن الشرقاوي لفيلم سينمائى، عرض على المخرج المسرحي الشاب وقتها كرم مطاوع، مشاركته في اخراج الفيلم، وبالفعل وافق على العرض وبدءا معًا في اختيار مواقع التصوير وابطال الفيلم، وقبل بداية التصوير اقترح شاهين على كرم مطاوع أن صفته في الفيلم ستكون "مخرج منفذ فقط" ، وهذا ما رفضه مطاوع، وقال له: "انا مخرج الفيلم زيك" وانسحب من الفيلم.

 وبدأ بعدها يوسف شاهين في تصوير الفيلم بنفس مواقع التصوير والأبطال الذين اختارهم معه كرم مطاوع، ونفس الافكار التي اقترحها، وكانت أهمها فكرة مشهد سحل الفنان محمود المليجي، الذى أصبح أهم مشاهد السينما المصرية، وأصبح فيلم الأرض ضمن قائمة أهم 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية بسببه، ويأتي ترتيبه الثاني ضمن الـ100 فيلم.

وقام محمود المليجي، بتصوير جميع مشاهد الصعبة رافضًا الاستعانة بدوبلير، وكانت مشاركة الفنان علي الشريف لأول مرة ووقوفه لأول مرة أمام الكاميرا بعد اقتناع يوسف شاهين به لدرجة أنه رفض أن يكتب أمام اسمه" الوجه الجديد" واستبدلها بـ" لأول مرة على الشاشة"، وأيضًا كان بداية ظهور المذيعة نجوى إبراهيم والذي قدمها شاهين كمملثة وجه جديد في الفيلم.

وكشف المستشار ماضي الدقن، نجل الفنان الكبير توفيق الدقن، في تصريحات صحفية حينما قدم والده شخصية الشيخ شعبان المجذوب في فيلم "الأرض"، طلب منه يوسف شاهين، عمل مشهد صريح، يقوم فيه الشيخ شعبان بالاعتداء على فتاة، ثم يقوم بقتلها وإلقائها في الترعة، وأصر شاهين على عمل المشهد، لكن والده رفض الأمر رفضًا قاطعًا، وطالبه بالتلميح للمشهد دون تمثيله بطريقة فجة، وهو ما رفضه شاهين.

واستكمل: "بالفعل قاموا بتحديد وعمل اللوكيشن الخاص بالمشهد، لكن والدي لم يذهب في هذا اليوم، مما اضطر يوسف شاهين لقص الدور، لأن المشاهد المتبقية مترتبة على مشهد الاعتداء، لذلك حينما يشاهد أحد دور الشيخ شعبان يجده مبتورا".

كما كشف الفنان عزت العلايلي، عن أحد المشاهد الصعبة في الفيلم قائلًا: "حينما نزلت إلى الساقية من أجل إخراج بقرة وقعت هناك، ليعبر عن شخصية الفلاح المصرى أثناء تهديد حلمه بإمكانية موت البقرة التي تصرف على عائلة وتحرث الأرض".

وتابع أن المشهد استغرق نصف يوم كامل لإخراج البقرة من الساقية، ليحملها بنفسه، مؤكدًا أن حرارة الجو وقتها كانت باردة للغاية، وبالتالي أتى بفلاح طلب منه النزول لمعرفة عمق المياه، وأعطاه مال، ليتفاجأ من رد فعل الفلاح الذي رفض بحجة برودة المياه، ومن ثم نزل هو في مشهد أصيب بعدها بالديدان.

وقال الفنان حمدي أحمد، إن المخرج يوسف شاهين، ينفذ الذي يريد تنفيذه مهما كان، وإذا لم ينفذ الذي يتخيله اليوم مبيكملش، كان في شيرون 150 مترا أنا بجري في بفيلم الأرض، وكان موجود شجر يوسف شاهين أمر أنه ميبقاش له أثر وتم ذلك، وبعدها كان هناك جامع وطلب هدمه بالرغم أن بناء المسجد أخذ 6 أيام.

عرض فيلم الأرض عام 1970، وضم العمل عدد كبير من النجوم أبرزهم، عزت العلايلي، يحيى شاهين، علي الشريف، عبد الوارث عسر، حسين إسماعيل، توفيق الدقن، صلاح السعدني، نجوى إبراهيم، وعدد آخر من الفنانين، والعمل كان من تأليف حسن فؤاد وإخراج يوسف شاهين، وتدور أحداثه في إطار تشويقي درامي، وحقق العمل نجاحًا كبيرًا.

وتدور أحداث الفيلم حول إحدى القرى المصرية خلال عام 1933، ويبلغ عمدة الفلاحين أن حصة ري أراضيهم صارت مناصفة بينهم وبين محمود بك، ويثورون الفلاحين على التعليمات.