خطة النواب: برامج صندوق النقد تراعي البعد الاجتماعي وبعض قراراته تحتاج لتصويت 85%

الاثنين 19 ديسمبر 2022 | 01:58 صباحاً
فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة
فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة
كتب : عاطف صبيح

كشف فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بـ مجلس النواب، أن صندوق النقد الدولي كانت يعاني من صورة سلبية عنه، بعد تعرض دول فقيرة لمشكلات كبيرة نتيجة الشروط التي يضعها للحصول على القروض.

اليوم.. خطة النواب تناقش تعديل قانون الإجراءات الضريبية الموحد

قرارات صندوق النقد الدولي

وأوضح الفقي، في تصريحات تليفزيونية، أن برامج صندوق النقد الاجتماعي أصبحت تراعي البُعد الاجتماعي، وتستهدف تعزيز شبكة الحماية الاجتماعية، لافتًا إلى أن بعض القرارات الحاسمة في الصندوق تحتاج إلى قوة تصويتية تبلغ 85%.

وأكد أن صندوق النقد الدولي يحرص على أن تكون برامج الإصلاح الاقتصادية بها شبكات أمان اجتماعي تستطيع حماية البرنامج من الفشل، كما تساعد الدولة في استدامة معدلات النمو وخلق المزيد من فرص العمل واستقرار سعر الصرف واحتياطي النقد الأجنبي، مشددًا في الوقت ذاته على ضرورة أن يكون معدل النمو الاقتصادي ضعف معدل الزيادة السكانية.

وكيل «خطة النواب»: قانون الإجراءات الضريبية يستهدف مواجهة مافيا التهرب العابر للقارات

قانون الضريبة الموحدة

وكان ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، تحدث في وقت سابق عن تعديلات الحكومة على قانون الإجراءات الضريبية الموحد، وقال إن الدولة المصرية تتعرض في الوقت الحالي لهجمة بطريقة مخالفة للحقيقة.

وأكد أن تعديلات أحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد الصادر بالقانون رقم 206 لسنة 2020، تأخرت كثيرًا بسبب الظروف التي شهدتها الدولة المصرية، مشيرًا إلى أن هذا القانون كان من المقرر أن يتم إقراره في 2009. 

اقرأ أيضا