وفاة الدكتور يحيى الرخاوي أستاذ الطب النفسي والأديب عن عمر يناهز 89 عامًا

الاثنين 19 ديسمبر 2022 | 12:19 صباحاً
الدكتور يحيى الرخاوي
الدكتور يحيى الرخاوي
كتب : عاطف صبيح

توفي مساء أمس الأحد الدكتور يحيى الرخاوي، أستاذ الطب النفسي، عن عمر يناهز 89 عاما.

وكانت الصفحة الرسمية لنقابة الأطباء نشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" منشورا، تطالب فيه بالدعاء بالشفاء العاجل للعالم الجليل الدكتور يحي الرخاوة.

وقالت النقابة إنه في احتفالية يوم الطبيب 18 مارس الماضي بدأت فقرة تكريم الأطباء المميزين بتكريم شيوخ وعلامات مضيئة في مهنة الطب، وكان أول الأسماء الدكتور يحيى الرخاوي أستاذ الطب النفسي والأديب والناقد الشهير؛ ليفأجأ الحضور بهبوط أعضاء المنصة من النقابيين والوزراء إلى القاعة لاصطحاب الدكتور يحيى الرخاوي لمنصة التكريم، في لفتة تدل على تقدير وإجلال المنصة لشخص وقدر الدكتور الرخاوي.

الدكتور يحيي الرخاوي

ولد الطبيب النفسى والأديب الدكتور يحيي الرخاوي في القاهرة عام 1933، وحصل على دكتوراه الطب النفسي عام 1963، ودبلوم الأمراض النفسية والعصبية عام 1961.

ألف الدكتور يحيي الرخاوي أكثر من 40 كتاب، أشهرها "حكمة المجانين، عندما يتعرى الإنسان، علم النفس تحت المجهر، مبادئ الأمراض النفسية"، وأشرف على 34 دراسة علمية للماجستير والدكتوراه وهو عضو مؤسس للكلية الملكية للأطباء النفسيين.

كان كبير مستشاري دار المقطم للصحة النفسية، وعمل مستشارًا للطب الشرعي بعدة محاكم في مصر والسعودية والسودان، وتولى عضوية المجلس الأعلى للثقافة بلجنة التربية وعلم النفس ولجنة الثقافة العلمية.

حصل الرخاوي على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عن روايته “المشى على الصراط” عام 1979. 

اقرأ أيضا