وزيرة البيئة: نطالب ربط التمويل بالإطار العالمي للتنوع البيولوجي

الإطار العالمي للتنوع البيولوجي

السبت 17 ديسمبر 2022 | 02:25 مساءً
وزيرة البيئة
وزيرة البيئة
كتب : نوران خالد

قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بالمشاركة في جلسة حشد الموارد برئاسة وزيرة البيئة الرواندية ورئيس وفد ألمانيا الاتحادية، وذلك ضمن فعاليات مشاركتها في الشق رفيع المستوى للدورة الخامسة عشر لمؤتمر الأطراف للتنوع البيولوجي COP 15 بكندا.

نرشح لك: مدبولي: مركز التصنيع الرقمي يسد احتياجنا المحلي من انتاج الطلمبات

وقالت وزيرة البيئة، إن رفع الطموح في إطار عمل التنوع البيولوجي لما بعد 2020 في كل النقاط المتعلقة به، يستدعي وجود صندوق عالمي يتيح إمكانية الوصول للتمويل وتقاسم المنافع، بحيث يكون طموحًا ويلبي الاحتياجات، ويخدم الطموح الذي نسعى إليه في إطار عمل التنوع البيولوجي، مطالبة بربط التمويل بالإطار العالمى للتنوع البيولوجى.

وأشارت إلى ضرورة أن يقدم صندوق التنوع البيولوجي تمويل مستقل ومتساوي ويكون ذا بناء حاكم، بحيث يتيح الفرصة للدول المتقدمة والنامية أن تكون جزءا من القرار، ورغم أن إيجاد صندوق له كيان قادر على تقديم الدعم اللازم هي عملية طويلة المدى إلا انها أصبحت ضرورة ملحة.

ولفتت الوزيرة، إلى ضرورة أن يكون صندوق التنوع البيولوجي مستقلا، وأن يقدم تقاريره لمؤتمرات التنوع البيولوجي، وأن يتضمن الإطار الحاكم له مشاركة كبيرة من الدول النامية؛ والتي تعتبر الأكثر تأثرًا بفقد التنوع البيولوجي وتدهوره.

وأوضحت أن مع نشأته كصندوق انتقالي حتى 2025، ستستمر بالتوازي المفاوضات للوصول لصندوق متكامل يفي بالتعهدات، ويعمل على تقليل فجوة تمويل التنوع البيولوجي.

اقرأ أيضا