سقوط مُسجل خطر لتقليد العملات الأجنبية للنصب وغسل 20 مليون جنيه بالجيزة

الاربعاء 14 ديسمبر 2022 | 05:32 مساءً
المتهم
المتهم
كتب : محمد حسن

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني، من ضبط أحد الأشخاص لقيامه بممارسة نشاط إجرامي تخصص في تقليد العملات الأجنبية للنصب والاحتيال على المواطنين بالجيزة.

أكدت المعلومات والتحريات قيام (أحد الأشخاص، له معلومات جنائية، مقيم بمحافظة الجيزة) بممارسة نشاطاً إجرامياً تخصص في تقليد العملات الوطنية والأجنبية بفئاتها المختلفة وترويجها على عملائه من راغبي شرائها.

كشفت المعلومات اتخاذه من فيلا محل سكنه مستأجرة وكائنة بمدينة 6 أكتوبر بالجيزة مسرحاً لمزاولة نشاطه الإجرامي، بالإضافة إلى قيامه بالنصب والاحتيال والاستيلاء على أموال المواطنين من راغبي شراء العملات الأجنبية خارج نطاق السوق المصرفية.

تبين من التحريات إيهامهم بامتلاكه ملايين من العملات الأجنبية "الدولار" غير المشروعة والمتحصلة من الإتجار في الآثار، ورغبته ببيعها بسعر أقل من السعر الرسمي المتداول بالبنوك، على أن يقوم بإرسال مقاطع فيديو لحقائب تحوى ملايين من العملات الأجنبية "الدولار الأمريكي" لهم.

وتبين قيامه بالتقابل معهم بالطريق العام، وعقب إتمام الصفقة وانصراف الضحايا يكتشفوا تعرضهم لواقعة نصب واحتيال، وأن النقود المسلمة لهم عملة أجنبية مزورة، مستغلاً عدم قيامهم بالإبلاغ عن الواقعة خشية تعرضهم للمسائلة القانونية.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة أمكن ضبطه، وبتفتيش مسكنه عثر على العديد من حقائب السفر المختلفة الممتلئة بالنقود المزورة وذلك على النحو التالي ..

ضبط (مبلغ 2 مليون دولار أمريكي من فئة المائة دولار "مقلدة" – عدد كبير من الورق الأبيض في حجم المائة دولار أمريكي (معدة للتزوير) مطبوع عليها شريط الضمان والعلامة المائية للدولار بما يعادل 2 مليون دولار تقريباً - مبلغ مالي مصري "مقلد" – 4 سبائك ذهبية اللون مرسوم عليها شعارات فرعونية "مقلدة").

كما تم ضبط (مسدس صوت – 2 جهاز لاسلكي – بعض الأدوات المستخدمة في عمليات التقليد والتزوير – إيصال إيداع مبلغ مالي بحساب بنكي باسم المتهم - مبلغ مالي مصري – مبلغ مالي فئة الدولار الأمريكي – 2 سيارة ملك المتهم).

وضبط (2 جهاز حاسب آلي بمشتملاتهم يستخدمان في تقليد العملات الورقية – 2 هاتف محمول)، وبفحصهم فنياً تبين احتوائهم على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامي في مجال تقليد وترويج العملات الورقية.

بمواجهة المتهم أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار، وتمكن من تحقيق ثروة مالية طائلة تجاوزت الـ 20 مليون جنيه تقريباً، ولجوئه لغسل تلك الأموال حصيلة نشاطه الإجرامي المشار إليه من خلال عدة أساليب تمثلت في شرائه عقارات وسيارات.

كما تبين قيامه بإخفاء جانب آخر من المبالغ المالية المتحصلة من نشاطه الإجرامي وذلك بإيداعها بحسابات خاصة به وأفراد أسرته، وقيامه بتأجير فيلا سكنية وتجهيزها بأماكن وغرف سرية لاتخاذها وكراً لمزاولة نشاطه الإجرامي وتنقله بصفة مستديمة بين الفيلا المستأجرة للحيلولة دون ضبطه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.