خاص|عميد تربية الفيوم السابق: لابد من عودة التعليم المؤثر للقضاء على الدروس الخصوصية

الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 | 11:41 صباحاً
الدكتورة أمال ربيع كامل عميد كلية التربية جامعة الفيوم "السابق"
الدكتورة أمال ربيع كامل عميد كلية التربية جامعة الفيوم "السابق"
كتب : مصطفى الضبع

قالت الدكتورة أمال ربيع كامل العميد السابق لكلية التربية جامعة الفيوم، وأستاذ مناهج وطرق التدريس، في تصريح خاص لــ بلدنا اليوم إن عودة التعليم المؤثر أحد أهم الحلول الجذرية للقضاء بشكل نهائى على الدروس الخصوصية، التى باتت ترهق الأسر المصرية مادياً ومعنوياً.

وأضافت "ربيع" أن مسألة التسرب الدراسي أيضاً لا شك أنه احدي المشكلات الرئيسية والخطيرة التي تواجه المنظومة التعليمية، وتزداد هذه المشكلة بوجه خاص لدي الطلاب في الصفوف الدراسية العليا مثل المرحلة الثانوية والشهادة الإعدادية بوجه خاص، بينما تتراجع وتقل هذه المشكلة بشكل علني وواضح لدي التلاميذ في الصفوف الدراسية الأدنى مثل المرحلة الإبتدائية.

وأوضحت "أستاذ مناهج وطرق التدريس" أن عودة الطالب إلى المدرسة لا يرتبط بتطبيق الغياب الإلكتروني أو غيره ولكن بتلافي الأسباب التي تؤدي إلى الغياب هوا اختفاء التعليم الجيد.

الدكتورة أمال ربيع كامل عميد كلية التربية جامعة الفيوم الدكتورة أمال ربيع كامل عميد كلية التربية جامعة الفيوم "السابق"

وأشارت إلى أن أهم أسباب مشاكل التسرب تتمثل فى عدد من النقاط الهامة منها " الغياب الواضح لتطبيق التقويم التكويني الذي يُطبق على الطلاب خلال فترات متقاربة من الفصل الدراسي مما دفع الطلاب إلى الحضور فقط خلال امتحانات نهاية التيرم "في صفوف النقل أو الشهادة الإعدادية" أو نهاية العام "في الثانوية العامة، وغياب تطبيق درجات أعمال السنة ما جعل الطالب يستغني عن المدرس، لغياب البيئة الجاذبة للطالب في المدرسة "من حيث توافر معلمين أكفاء، ومتابعة دقيقة للطلاب"، فمعظم الطلاب يلجأون إلي الدروس الخصوصية كبديل للمدرسة، مما قلل من قيمة المدرسة في نظر الطلاب وأسرهم، بالإضافة إلي عدم تطبيق عقوبات رادعة علي الطلاب الغائبين خلال سنوات سابقة شجع الطالب على استمرار الغياب.

واستكملت "ربيع" ان بعض المدارس حتى مع تطبيق نظام الغياب الإلكتروني واللوائح الخاصة بالغياب تحرص على ألا تصل نسبة غياب الطالب إلى النسبة القانونية التي قد تؤدي إلى تطبيق عقوبات عليه.

الدكتورة أمال ربيع كامل عميد كلية التربية جامعة الفيوم د. أمال ربيع كامل عميد كلية التربية جامعة الفيوم "السابق" أرشيفية

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قامت فى الأيام القليلة الماضية بإصدار قراراً بشأن تسجيل الغياب الإلكتروني، وذلك لطلاب المدارس الحكومية بجميع المراحل التعليمية، وأوضحت الوزارة أن التقارير الخاصة بنسب الغياب الإلكتروني للمديريات والواردة عن طريق الإدارة المركزية لتكنولوجيا التعليم، كشفت عن نسب التدني لتسجيل الغياب الإلكتروني الأسبوعي للطلاب بجميع المراحل التعليمية خاصة أن هذا الوضع أصبح يتعارض مع اتجاهات الجمهورية الجديدة نحو رقمنة الجهاز الإداري للدولة لسهولة الحصول على الإحصائيات والبيانات التي تدعم اتخاذ القرار.

اقرأ أيضا: انطلاق مسابقة "معًا" لطلاب الجامعات والمعاهد لإنتاج فيديوهات توعوية قصيرة

الدكتورة أمال ربيع كامل عميد كلية التربية جامعة الفيوم الدكتورة أمال ربيع وعدد من عمداء كليات التربية

اقرأ أيضا