مدير جمارك مطار القاهرة يوضح شروط وكمية الذهب والعملة المسموح بهما

شروط وكمية الذهب والعملة المسموح بهما

الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 | 12:18 صباحاً
كتب : عاطف صبيح

أوضح الدكتور ماجد موسى، مدير عام جمارك مطار القاهرة الدولي، شروط وكمية الذهب والعملة المسموح بهما، بعد ضبط كميات من السبائك لدى الركاب بالمطار. 

وتحدث موسى عن سبب القبض على من يحمل سبائك ذهبية في حيازته من الركاب، موضحا أن عدم الإفصاح عما معه يجعل هناك شبهة تهريب، وأن إفصاح الراكب لمأموري الجمرك بالمطار يجنبه الوقوع في قضايا التهريب.

منع تهريب 930 جرام مشغولات ذهبية مخبأة بجسد راكب بمطار القاهرة

وأكد موسى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، مساء الاثنين، أنهم يشجعون على جلب الذهب أو الأموال بالعملة الصعبة للدولة، ولكن بما لا يتعارض من القوانين، بقوله: لسنا ضد دخول الذهب أو العملات للبلاد حتى لو وصلت لملايين الدولارات، بل بالعكس نشجع القادمين، سواء المصريون أو الأجانب، على هذا الأمر المفيد للاقتصاد المصري.

شروط جلب الذهب والعملة الأجنبية من الخارج

وعن شروط جلب الذهب والعملة الأجنبية من الخارج قال مدير عام جمارك مطار القاهرة الدولي إن القانون يعطي للراكب، سواء المصري أو الأجنبي، مسموحات بقيمة 10 آلاف دولار أو ما يقابلها بالعملات الأخرى، وكل راكب يقوم بالإفصاح عما يحمله من عملات يتم تسجيلها من قبل ضباط الجوازات؛ لتجنب دخول أموال قد تستخدم في تمويل نشاطات غير مشروعة، مثل تمويل الإرهاب.

جمارك مطار القاهرة تضبط 5 سبائك ذهبية وسلاسل بحوزة راكب

وأوضح أنه لا يوجد شيء يتم مصادرته من قبل الجمارك، ولكن يتم التحفظ عليه في الودائع بالمطار لحين بت الجهات المسؤولة ودفع قيمة التصالح، متابعا: "لا ممانعة من الجمارك للسيدات اللاتي يرتدين الذهب لاستخدامهن الشخصي، ولكن الشك يقع إذا كانت الكمية لا تتناسب مع الوضع الاجتماعي للراكبة أو وجود كميات من الذهب تفوق حدود الاستخدام الشخصي بصورة مبالغ بها".

وأكد موسى أن الجمارك لا تتربص بالمواطن، سواء المصري أو الأجنبي، والمواطن الذي ليس لديه أي نية للإخفاء على رأسنا، ولا مانع أن يجلب المواطن عملة من الخارج، ولكن بشرط الإفصاح. 

اقرأ أيضا