ما حكم الحلف بقول عليا الحرام من ديني؟.. علي جمعة يجيب

الاثنين 12 ديسمبر 2022 | 05:30 مساءً
علي جمعة
علي جمعة
كتب : ندى بدر

ورد سؤال إلي الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ما حكم الحلف بقول علي الحرام من ديني؟

 وأجاب علي جمعة قائلا: إن من حلف على زوجته بالحرام ألا تكلم صديقتها؛ لا يلزمه شيء، فهو نوع من السخافة والحماقة.

وأضاف «جمعة»، في إجابته عن سؤال: «ما حكم من حلف على زوجته بالحرام ألا تكلم صديقتها، وماذا يلزمه؟» أن مثل هذا الكلام لا معنى له، فمن يتلفظ بقول «عليّ الحرام» ماذا يحرم على نفسه، ومن يقول «علي الحرام من ديني» هل يريد أن يكفر بذلك؟

نرشح لك: الرئيس السيسي يستعرض مع وزير الخارجية تقرير الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

وتابع: إنه يجب عليكم مراجعة قواعد اللغة في هذا الأمر يكون الألف واللام في لفظ «علي الحرام» عوضا عن مضاف إليه"، متسائلًا: "أين هو؟ هل يحرم على نفسه النوم أم المشي أم الأكل مثلا".

وأوضح أن الظهار المُحرم هو قول الرجل: "أنتِ على كظهر أمي"، مبينًا أنه إذا حذف الرجل كلمة ظهر من كلامه وقال: "أنت على كأمي"؛ لم يعد ظهارًا، لأنه لا يعرف ماذا يقصد من كلامه تحديدًا، فقد يريد إيصال معزتها إليه بهذا اللفظ.

نرشح لك: التعليم تنظم مسابقة "لمحات من الهند" لطلاب المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة

وقال الشيخ محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن هذا لا يعد من اليمين ولا كفارة فيه، مشدداً: "كلام فارغ وليس يميناً فعليه أن يستغفر الله عز وجل ويرجع عن هذا الكلام ولا يكررها بعد ذلك".

وقال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن كفارة اليمين هي إطعام عشرة مساكين ويجوز إخراجها قيمة من المال، حيث يجوز إخراج القيمة أو بدل الإطعام مالاً قيمته 100 جنيه ويجوز الزيادة عنها دون النقصان.

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء إلى أنه يجوز لمن يخرج القيمة توزيعها على فرد أو اثنين، أو ثلاثة أو أكثر. 

اقرأ أيضا