هدية مجانية من وزارة النقل لمرضى الأورام السرطانية

وزارة النقل

الخميس 08 ديسمبر 2022 | 06:51 مساءً
بيان وزارة النقل
بيان وزارة النقل
كتب : بلدنا اليوم

انطلاقاً من الدور الكبير الذي تقوم به هيئة السكة الحديد قررت تخصيص أربعة مقاعد بقطارات الدرجة الثالثة المكيفة وقطارات ذات التهوية الديناميكية لمرضى الأورام السرطانية ومرافقيهم مجاناً برحلة ذهاب وأخرى عودة في نفس اليوم مجاناً اعتباراً من شهر ديسمبر الجاري.

وأوضحت الهيئة، أنه في حالة نفاذ المقاعد المخصصة لمرضى الأورام السرطانية يتم السفر بدون حجز مقعد وبدون تحصيل أي مبالغ مالية داخل القطارات مع عدم تجاوز محطتي القيام والوصول كما هو موضح بالإيصال المرفق مع الكارت الذكي للمريض.

كما تتيح الهيئة لمرضى الأورام السرطانية بالحجز مجاناً على كافة القطارات المكيفة والسفر بقطارات الدرجة الثالثة العادية (تحيا مصر) باستثناء القطارات الفاخرة.

وقالت الهيئة: "يتم استخراج الكارت الذكي المجانى والإيصال المرفق للمريض موضحاً به محطتي القيام والوصول من الإدارة المركزية للتسويق والمبيعات بالقاهرة بموجب خطاب من المستشفى المختصة بالعلاج ومعتمد ومختوم بختم شعار الجمهورية موضحا به بيانات المريض مع إحضار صورة شخصية ويتم تجديد الكارت الذكي والإيصال المرفق مع بداية كل عام ميلادي".

تقوم هيئة السكة الحديد بإصدار كارت ذكي سنوي في بداية كل عام من الإدارة المركزية للتسويق والمبيعات بقطاع المسافات الطويلة بالهيئة للتعامل به علي شبابيك التذاكر لصرف المقاعد المخصصة لمرضى السرطان بموجب هذا التصريح أو الكارت من مكاتب حجز وصرف التذاكر.

وكل كارت يحصل عليه المريض يكون موضح به بيانات وصورة المريض بالأورام ومحطات القيام والوصول، ويسمح الكارت الذكي لمريض السرطان بحجز رحلة واحدة فقط يومياً في الاتجاه الواحد بحيث يتم حجز رحلة ذهاب وأخرى عودة فقط.

وتوجد مجموعة من التسهيلات المقدمة لمرضى الأورام السرطانية ومرافقيهم عند السفر عبر خطوط السكة الحديد، وهي كالتالي:

يتم صرف تذاكر مجانية لمرضى السرطان بكافة القطارات الاسبانى والفرنساوى الدرجة الثانية المكيفة  

-يحصل مرافق مريض السرطان على تذكرة مجانية اذا كان المريض سنه أقل من 10 سنوات ويتطلب ذلك تقرير طبى معتمد من المستشفى الذى يعالج به وصورة بطاقة الرقم القومي التي تحدد محطة القيام.

يتطلب صرف تذاكر سفر مجانية لمرضي الاورام السرطانية تقرير طبى معتمد من المستشفى الذى يعالج به المريض.

-تقوم بصرف تصاريح سفر لمرضى الأورام السرطانية (كارت ذكى) يوضح به بيانات وصورة المريض بالأورام والايصال المرفق الموضح به محطات القيام والوصول باللون الأخضر.

يتم إصدار كارت ذكى سنوي في بداية كل عام من الإدارة المركزية للتسويق والمبيعات بقطاع المسافات الطويلة بالهيئة للتعامل به علي شبابيك التذاكر لصرف المقاعد المخصصة لمرضى السرطان.

-كل كارت يحصل عليه المريض يكون موضح به بيانات وصورة المريض بالأورام ومحطات القيام والوصول.

كيف تستخرج كارت السفر المجاني

وهناك بعض الشروط التي حددتها الهيئة لاستخراج كارت السفر المجاني، وجاءت كالتالي:

- شهادة من المعهد القومي للأورام أو تقرير طبى معتمد يفيد إصابته بمرض السرطان

- صورة بطاقة الرقم القومي

صورة شخصية مقاس 4 × 6

-ملء استمارة لدى مكتب الاشتراكات في أقرب محطة رئيسية له مدونا بياناته

-بموجب التصريح أو الكارت الذكي السنوي الصادر لمريض السرطان يتم صرف التذاكر.

-يسمح الكارت الذكى لمريض السرطان بحجز رحلة واحدة فقط يومياً في الاتجاه الواحد بحيث يتم حجز رحلة ذهاب وأخرى عودة فقط.

يتم استخراج كارنيه سنوى يظل ويتوجه به لأى شباك تذاكر وتقديمه للحصول على تذكرة مجانية له ومرافقه و يجدد شحن الكارت والإيصال مع بداية كل عام ميلادي وحتى نهايته.

اقرأ أيضا