محلل سعودي: تواجد الرئيس السيسي في القمة باعتباره يقود أكبر دولة عربية رسالة

الاربعاء 07 ديسمبر 2022 | 10:59 مساءً
الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب : وفاء الهواري

قال حسين الشمري، المحلل السياسي السعودي، إن حضور الرئيس الصيني شي جين بينج إلى السعودية ولقائه الزعماء العرب، يأتي بعد زيارة الرئيس الأمريكي بايدن إلى الرياض.

وأضاف الشمري خلال لقائه الإعلامي أحمد موسى في حلقة خاصة من برنامج على مسؤوليتي المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، من العاصمة السعودية الرياض قبيل قمة «الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية» المقرر انعقادها غدا الخميس، أن العالم يواجه الآن العديد من الصراعات، ويتشكل بصورة جديدة متعددة الأقطاب، لذلك على الدول العربية الوعي بأنهم ملوك الطاقة، وأنهم يملكون اقتصادات توازي تلك التي كانت تهددهم، مؤكدا أن العالم العربي يصنع حاليا المستقبل.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي حضر قبل ذلك في قمة «جدة للأمن والتنمية» مما يؤشر على أننا السعودية والدول العربية شركاء عملية الأمن، مضيفا أن الرئيس الصيني جاء إلى الرياض لبحث التعاون والتنمية مما ينعكس على دول العالم.

وأكد أن الدول العربية ليست لديها خلافات مع الشرق أو الغرب إنما تبحث عن المصالح مع الولايات المتحدة والصين وروسيا، مضيفا أن الشراكة السعودية الصينية، والعربية الصينية، ليست وليدة اليوم، لا سيما أن الصين أكبر شريك تجاري مع السعودية.

ولفت إلى أن القمة غدا تشهد توقيع اتفاقيات بين السعودية والصين بقيمة 29 مليار دولار، مردفا أن الرئيس الصيني جاء إلى السعودية لتوطيد العلاقات لضمان استمرار ضخ النفط.

وأكمل: نحن لدينا كل الإمكانيات ولكن نحتاج إلى التكنولوجيا، مشيرا إلى أن نقل التكنولوجيا العسكرية إلى المنطقة العربية سيغيرها للأفضل.

ونوه بأن تواجد الرئيس السيسي في القمة باعتباره يقود أكبر دولة عربية رسالة بأن العرب متحدين، مما يضيف قوة للعالم العربي، مضيفا أن لدينا قيادات واعية وحريصة على مستقبل بلادها.