18 وزيرًا جديدًا.. نتنياهو يكشف عن حكومة إسرائيل القادمة قريبًا

18 وزيرًا جديدًا.

الاربعاء 07 ديسمبر 2022 | 01:54 مساءً
كتب : نوران خالد

ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الأربعاء أن رئيس الحكومة الإسرائيلية المكلف بنيامين نتنياهو أعلن أنه اقترب من تشكيل حكومة إسرائيل الجديدة المكونة من 18 وزيرًا أغلبهم من حزب الليكود الحاكم في إسرائيل.

نرشح لك: حزب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يفوز في انتخابات الكنيست

ووقع حزبه الليكود اتفاقا ائتلافيا مؤقتا مع حزب “يهدوت هتوراة” ووفقًا للحزب “تم التوقيع على وثيقة تفيد بأنه يوافق على تخصيص المناصب في الحكومة المقبلة، “نظرًا لحاجة طلب التمديد من الرئيس”.

وقال الحزب اليهودي المتشدد إنه سيعقد اجتماعا آخر يوم الأربعاء للاتفاق على “القضايا الأساسية” قبل التوقيع على اتفاق ائتلاف نهائي.

ومع اقتراب الموعد النهائي في 11 ديسمبر، لم يتوصل حزب نتنياهو بعد إلى اتفاقات ائتلافية مع جميع الأحزاب في الكتلة الدينية اليمينية التي قادها للفوز في انتخابات 1 نوفمبر.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يطلب نتنياهو من هرتسوج تمديدا لمدة أسبوعين، لكنه سيحتاج إلى توضيح سبب عدم توصل المحادثات حتى الآن إلى اتفاق مع حلفائه.

وتم التوقيع على الصفقة في الوقت الذي يواجه فيه نتنياهو معضلة حول أفضل طريقة للتبرير للرئيس إسحاق هرتسوج سبب حاجته إلى وقت إضافي لتشكيل الائتلاف.

ووفقًا لتقرير إخباري للقناة 12، يتعين على نتنياهو الاختيار بين إقناع هرتسوج بأنه يحتاج إلى مزيد من الوقت لإقناع جميع الأحزاب بالانضمام الى الائتلاف، أو إبلاغ الرئيس بأن الأحزاب ملتزمة بالاتفاق، لكنه بحاجة الى التمديد من أجل تمرير التشريعات اللازمة لتوقيع الاتفاقات الائتلافية.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من أن هرتسوج سيوافق على الأرجح على منح نتنياهو التمديد، إلا أنه غير ملزم بمنحه أسبوعين، ويمكنه أيضًا اختيار منحه مهلة أقصر أيضًا.

وقد أظهرت أحزاب الائتلاف القادمة أنه يمكنها العمل معًا في الكنيست.

اقرأ أيضا