السابع من إخوة 14.. جوجل يحتفى بـ ميلاد عبد الحسين عبد الرضا (فيديو)

الثلاثاء 06 ديسمبر 2022 | 04:03 صباحاً
عبد الحسين عبد الرضا
عبد الحسين عبد الرضا
كتب : عاطف صبيح

احتفى، اليوم الثلاثاء، محرك البحث جوجل بـ الذكرى الـ 83 لـ ميلاد الفنان الكويتى الراحل عبد الحسين عبد الرضا، بوضع صورة له على صدر صفحته الرئيسة تكريما له على مسيرته الفنية الكبيرة، رغم أن الكثيرين لا يعلمون شيئا عنه، وهو ما يدعونا لأن نسأل: من هو عبد الحسين عبد الرضا؟

عبد الحسين عبد الرضا

ولد الفنان الكويتى عبد الحسين عبد الرضا يوم 6 ديسمبر عام 1939 في دروازة عبد الرزاق بفريج العوازم في منطقة شرق، ورحل يوم 11 أغسطس عام 2017، وتزوج 4 مرات، ورُزق بـ 5 أولاد، هم: عدنان ومنى ومنال وبيبى وبشار.

كان والد عبد الحسين عبد الرضا يعمل بحارًا، وترتيب الفنان هو السابع من بين إخوته الأربعة عشر، وتلقى تعليمه في الكويت حتى مرحلة الثانوية العامة في مدرستي المباركية والأحمدية.

ويعتبر البعض الفنان عبد الحسين عبد الرضا رائدا الفن الخليجي، بما قدمه من أعمال سياسية ومسرحية قالوا إنها أرَّخت لأبرز ما حدث فى القرن العشرين.

وعمل في وزارة الإرشاد والأنباء في قسم الطبع، ثم سافر في بعثة إلى مصر على نفقة الوزارة عام 1956 لتعلم فنون الطباعة، وفي عام 1961 سافر في بعثة إلى ألمانيا، لاستكمال الدراسة في فنون الطباعة.

مسيرة عبد الحسين عبد الرضا الفنية

بدأ عبد الحسين عبد الرضا رحلته الفنية فى بداية الستينيات من القرن الماضي، وقدم عددًا من الأعمال المسرحية، وكانت بدايته مع رائد المسرح العربي الفنان الراحل زكى طليمات، وأدى عبد الحسين عبد الرضا أدوارا مؤثرة، خاصة التى جسدت فترات تحرر الدول العربية من الاستعمار.

واشتهر بجمال صوته؛ وكانت له تجربة فى الغناء إلى جانب التمثيل، فى أوبريت دورة كأس الخليج 17.

آخر أعمال عبد الحسين عبد الرضا

كانت آخر أعمال عبد الحسين عبد الرضا التليفزيونية هي مسلسل يسمى "سيلفى" 2017، ومثل فيه حلقتين بعنوان قلب أبوى مع الفنان ناصر القصبى.

مناصب عبد الحسين عبد الرضا

تقلد عبد الحسين عبد الرضا عددا من المناصب، ومن بينها مالك ورئيس مركز الفنون للإنتاج الفني التلفزيونى والمسرحى، والرئيس الفنى فى مجلس إدارة المسرح العربى، كما تقلد منصب نقيب الفنانين والإعلاميين الكويتيين.

كما تدرج في الوظائف الحكومية حتى وصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة في وزارة الإعلام عام 1959 إلى أن تقاعد في 30 سبتمبر 1979.

وتعرض عبد الحسين عبد الرضا لأزمة قلبية عام 2003 أثناء تصويره لمسلسل الحيالة، نُقل على أثرها إلى المستشفى، وتبين إصابته بانسداد في الشرايين، وسافر بعدها إلى لندن لإجراء جراحة عاجلة وعاد بعد شفائه لإكمال تصوير المسلسل.