أسعار القطن اليوم الإثنين 5-12-2022

أسعار القطن

الاثنين 05 ديسمبر 2022 | 04:08 مساءً
أسعار القطن
أسعار القطن
كتب : نوران خالد

مازالت أسعار القطن على معدلاتها المرتفعة،اليوم الأثنين، من خلال منظومة المزاد ، كما تتراوح سعر القنطار بين  4400 لجيزة 97 إلى 4760 جنيها في الوجه البحري لقنطار جيزة 94 في محافظة الغربية.

وتأرجح صنف جيزة 94، بين 4970 جنيها إلى 5050 في كفر الشيخ ، ووصل أعلى سعر للقنطار لصنف جيزة 96 إلى 6100 جنيه.

أسعار القطن اليوم

والجدير بالذكر أن منظومة تداول القطن الجديدة يجرى تطبيقها للعام الرابع على التوالى، حيث تعتمد على بيع الأقطان من خلال نظام المزاد العلني وتستهدف المنظومة إلى تنظيم  عملية تداول الأقطان والحفاظ على نظافتها وجودتها ، حيث زيادة تنافسيتها عالميا، مع تحقيق أعلى عائد للمزارع مقابل أقطانه من خلال المزايدة.

وأشار التجار إلى أن سعر قنطار جيزة 86 تراوح بين 4200 إلى 4440 جنيها في محافظات الوجه البحري ،وهناك ازدياد في سعر بيع قنطار القطن خلال الساعات القليلة الماضية، بسبب زيادة الطلب العالمي على القطن ، وصعوده في البورصة العالمية.

نرشح لك: ارتفاع المؤشر الرئيسى للبورصة بنسبة 1.77% بختام تعاملات جلسة الإثنين

أسعار القطن

وأوضح التجار أن ارتفاع سعر القطن بالأسواق المصرية، بسبب صعود الدولار ، وارتفاع سعر فتح المزاد الذي يرتبط بتقييم قطن البيما الأمريكي مع سلة من الأقطان الأخرى ، وأيضا مع وجود اختلاف في جودة الذهب الأبيض بين محافظة وأخرى ، وتعد كفر الشيخ الأفضل من حيث الجودة ثم الشرقية والدقهلية والغربية.

حيث يتراوح سعر قنطار القطن بالصعيد ما بين 3600 جنيه إلى 3700 جنيه خلال الفترة الحالية ، مقابل 5200 جنيه للقنطار الواحد، في أول مزاد منذ انطلاق الموسم مطلع الشهر الماضي طبقا للتجار.

سعر قنطار القطن

وأكد التجار أن سعر قنطار القطن في الوجه البحري للأصناف الطويلة ، وفائقة الطول سجلت في آخر مزاد ارتفاعا لتصل ما بين 6100 جنيه في أفضل الأصناف وهو جيزة 96 مقابل 6000 جنيه في المزاد الأول لجيزة 94 .

وقال حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين في تصريحات لبوابة “المال”، إن أعلى سعر لقنطار القطن بالوجه البحري لصنف جيزة 94 في آخر مزاد سجل 5050 جنيها بكفر الشيخ ، مقابل 6000 جنيه للسعر النهائي في أول مزاد.

وأكد عبد الرحمن أن سبب اختلاف السعر هو نوعية القطن وجودته، حيث يتم زراعة صنفي جيزة 94 ، وجيزة 97 في الوجه البحري ، وجيزة 95 في الصعيد.

يذكر أن مساحة القطن حاليا وصلت إلى 336 ألف فدان ويصل متوسط إنتاجية الفدان إلي ما بين 6 إلى 7 قناطير.

سعر قنطار القطن اليوم

كما أن منظومة تداول القطن الجديدة يجرى تطبيقها للعام الرابع على التوالى، حيث تعتمد على بيع الأقطان من خلال نظام المزاد فى مراكز للتجميع بكل مركز إدارى فى المحافظات حسب المساحات المزروعة، وتوفر هذه المراكز أكياس الجوت والدوبارة القطنية للمزارعين لتعبئة الأقطان بها وتسليمها للمراكز مرة أخرى للمزايدة عليها بين شركات التجارة.

وتهدف المنظومة إلى تنظيم وتحسين عملية تداول الأقطان والحفاظ على نظافتها وجودتها، وبالتالى زيادة تنافسيتها عالميا، مع تحقيق أعلى عائد للمزارع مقابل أقطانه من خلال المزايدة.