عضو بمجلس نقابة الأطباء: قانون المسئولية الطبية ليس اختراعًا ومُطبق في أوروبا والدول العربية

نقابة الأطباء

الاحد 04 ديسمبر 2022 | 08:06 مساءً
نقابة الأطباء
نقابة الأطباء
كتب : إخلاص عبدالحميد

قال الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس إدارة نقابة الأطباء، إن قانون المسئولية الطبية ليس بقانون جديد ولكنه موجود في كل دول العالم وحتى الدول العربية الشقيقة ودول الخليج تُطبق هذا القانون، مشيرًا إلى أن قانون المسئولية الطبية عمل على تحسين المنظومة الطبية في الدول المطبقة فيها القانون.

وأضاف الزيات في تصريحات تلفزيونية، أنه كان في الماضي لو حدثت مشكلة طبية مع مريض في الدول العربية قبل تطبيق قانون المسئولية الطبية كان الطبيب المصري مُعرضًا للحبس وسحب جواز السفر الخاصة به ويدخل في تحقيقات ويُعرض للحبس والحكم عليه بالغرامة المالية الكبيرة ومشاكل كثيرة لا حصر لها؛ ولكن بعد ذلك نشأ ما يسمى بـ"الطب الدفاعي" سواء في الدول العربية أو الأوروبية لحماية الطبيب.

وتابع: "نقابة الأطباء منذ 7 سنوات كانت من أول من فكر وطالب بتطبيق قانون المسئولية الطبية أسوة بالدول العربية والأوروبية رغم أنه ليس باختراع، وتم تقديم مشروع قانون المسئولية الطبية عن طريق الدكتور مجدي مرشد أحد أعضاء لجنة الصحة بالبرلمان بالاتفاق مع نقابة الأطباء".

خاطبت النقابة العامة للأطباء في بيان النقابات الفرعية للأطباء بالمحافظات بنسخة من مشروع قانون المسؤولية الطبية المقدم من أعضاء مجلس النواب، وذلك لدراسة النقابات الفرعية لمشروع القانون وإبداء آراءها فيه وذلك من مبدأ مشاركة جميع النقابات الفرعية للأطباء في القضايا المهنية.

اقرأ أيضا