بسبب التهور.. السائق المتسبب في حادث عزبة النخل يواجه الحبس 7 سنوات

الاحد 04 ديسمبر 2022 | 10:48 صباحاً
سيارة اسعاف
سيارة اسعاف
كتب : علياء طارق

أمرت النيابة العامة بعين شمس الجزئية، بحبس سائق أتوبيس، 4 أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة دهس 11 مواطن وفاة 7 أشخاص منهم بعد عدم قدرته على السيطرة على الأتوبيس لسرعته الزائدة فى حادث عزبة النخل.

وكان انتقل فريق من نيابة عين شمس الجزئية، إلى مكان حادث دهس أتوبيس لعدد من المواطنين بمنطقة عين شمس لإجراء المعاينة التصويرية لكشف ملابسات الحادث.

نرشح لك: مواجهات نارية.. جدول مباريات اليوم الأحد في كأس العالم والقنوات الناقلة

وأمرت النيابة بالتحفظ على كاميرات المراقبة بمحيط الحادث استعدادا لتفريغها لكشف ملابسات الحادث.

كما أمرت النيابة العامة بإجراء تحليل مخدرات للسائق لتبين مدى تعاطيه للمواد المخدرة من عدمه، وندب لجنة فنية من المرور لفحص الأتوبيس الذي تسبب في الحادث.

واستمعت النيابة لأقوال عدد من شهود العيان على الحادث وقت حدوثه للوقوف على ملابساته والتعرف على الأسباب الحقيقية وراءه.

وانتقل فريق النيابة للمستشفيات لمناظرة جثامين الضحايا واتخاذ الإجراءات اللازمة واستخراج تصاريح الدفن عقب الانتهاء وتسليمهم لذويهم والاستماع لأقوال المصابين في حالة سماح حالتهم الصحية لذلك.

وكشف عدد من شهود العيان تفاصيل حادث عزبة النخل الذي وقع قبل قليل في منطقة عزبة النخل بعين شمس الغربية، وخلف نحو 11 من الضحايا والمصابين.

وروى شهود العيان أن سائق أتوبيس متهورا في عين شمس الغربية فقد السيطرة والتحكم في السيارة التي يقودها خلال هبوطه من أعلى أحد الكباري.

ولفت شهود العيان إلى أن المتهم اصطدم بدراجة بخارية يستقلها 3 أشخاص، قبل أن يدهس عددا آخر من المواطنين، لينتج 8 وفيات و3 مصابين.

وأكد شهود العيان إنه بعد تلقي بلاغ من المواطنين وضبطت السائق، وحضرت سيارات الإسعاف لنقل الجثث والمصابين لأقرب المستشفيات المحيطة بموقع الحادث.

وتسببت السرعة الزائدة لـ أتوبيس خاص، بالاصطدام بدراجة بخارية، في مصرع 7 أشخاص وإصابة عدد أخر من المواطنين بشارع الترعة التوفيقية بمنطقة عزبة النخل بعين شمس الغربية.

تلقت غرفة العمليات بالإدارة العامة لمرور القاهرة بلاغا يفيد بتصادم أتوبيس خاص ودراجة بخارية، أثناء نزوله من على الكوبري بسرعة هائلة ولم يتمكن من السيطرة على الأتوبيس حيث لم يجد فرامل تعمل، واصطدم به وتسبب في وفاة 8 أشخاص وإصابة عدد آخر من المواطنين بشارع الترعة التوفيقية بمنطقة عزبة النخل بعين شمس الغربية.

وعلى الفور هرع رجال المرور لمكان الحادث وسيارات الإسعاف لنقل المصابين لأقرب المستشفيات ونقل جثث الضحايا.

ويتضح من خلال التقرير التالي عقوبة السائق المتهور الذى تسبب فى قتل 7 مواطنين فى حادث عزبة النخل.

العقوبة المقررة لسائق حادث عزبة النخل

وتنص المادة (238) من قانون العقوبات على ما يأتي: "من تسبب خطأ فى موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشئا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تجاوز 200 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنين وغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجانى إخلالًا جسيما بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذى نجم عنه الحادث أو نكل وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 7 سنين إذا نشا عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة فى الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 10 سنين.