عميد تربية أسوان السابق: الإعلام التربوى ضرورى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

مؤتمر قطاع التربية بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية

السبت 03 ديسمبر 2022 | 07:03 مساءً
عميد كلية التربية جامعة أسوان السابق
عميد كلية التربية جامعة أسوان السابق
كتب : مصطفى الضبع

حرص الدكتور أحمد كامل الرشيدي أستاذ أصول التربية والعميد السابق لكلية التربية جامعة أسوان، على المشاركة ضمن فعاليات المؤتمر القومي الأول للجنة قطاع الدراسات التربوية بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية الذي يعقد في الفترة من 3 إلى 4 ديسمبر 2022، تحت عنوان: "التعليم والشراكة المجتمعية ومؤسسات إعداد المعلم وتأهيله في الجمهورية الجديدة".

عميد كلية التربية جامعة أسوان السابق

وذلك تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وإشراف الدكتورة أمل سويدان مشرف ومقرر لجنة قطاع الدراسات التربوية، والدكتور محمد لطيف رئيس شرف المؤتمر وأمين المجلس الأعلى للجامعات، وبحضور الأستاذ الدكتور أحمد كامل الرشيدي أستاذ أصول التربية والعميد السابق لكلية التربية جامعة أسوان وعدد كبير من عمداء الكليات، والعلماء المتخصصين ورؤساء الجامعات، أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، تماشيا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورؤية الدولة المصرية 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

عميد كلية التربية جامعة أسوان السابقعميد كلية التربية جامعة أسوان السابق

وتناول العميد السابق لكلية التربية جامعة أسوان خلال حديثه الدور التربوي للإعلام لدعم المؤسسات التعليمية في رفع كفاءة قدراتها للتنمية المستدامة عن طريقة تطور مفهوم الوسيلة التعليمية بتطور دورها في العملية التعليمية ودور مؤسسات المجتمع المدني في تطوير العملية التعليمية ودعمها.

وأشار فيها أن رأى التربويون أن أفضل تعريف للوسيلة التعليمية بأنها: هي قنوات الاتصال التي يمكن للمعلم عن طريقها نقل الرسالة "محتوى المادة الدراسية" بجوانبها الثلاثة "المعرفي والنفس حركي والوجداني" من المرسل وهو " المعلم" إلى المستقبل وهو "المتعلم" بأقل جهد ممكن وفي أقصر وقت وبأوضح ما يمكن وبأقل تكلفة ممكنة.

وأوضح بأنها تعرف بأنها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم، وتقصير مدَتها وشرح الأفكار وتدريب التلاميذ على المهارات وغرس العادات الحسنة في نفوسهم والاتجاهات الإيجابية نحو التعلم بهدف الوصول إلى الحقائق العلمية الصحيحة.

عميد كلية التربية جامعة أسوان السابق

 الدكتورة أمل سويدان 

جدير بالذكر، أن المؤتمر ناقش عدد من الموضوعات الهامة على مدار جلساته عدد من المشاركات الرئيسية تتضمن كليات التربية، والتعليم ما قبل الجامعي لوضع رؤى للمستقبل، كذلك المدرسة المصرية في الجمهورية الجديدة.

اقرأ أيضا: الضبطية القضائية تلاحق الكيانات الوهمية وتغلق 3 جدد بالمنيا

اقرأ أيضا