اختلس 4 مليار جنيه.. تفاصيل القبض على رئيس مجلس أمناء إحدى الجامعات للاستيلاء على أصولها

الخميس 01 ديسمبر 2022 | 10:50 مساءً
اختلاس
اختلاس
كتب : محمد حسن

نجحت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، في ضبط رئيس مجلس أمناء إحدى الجامعات، لقيامه باستغلال طبيعة عمله واختصاصه الوظيفي، والاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها المقدرة بقيمة مالية بلغت 4 مليار جنيه.

وردت معلومات للإدارة بقيام أحد الأشخاص بممارسة نشاطاً إجرامياً في مجال الاستيلاء على المال العام وغسل الأموال حصيلة نشاطه الإجرامي، بهدف إخفاء وتمويه طبيعة تلك الأموال وقطع الصلة بينها وبين مصدرها غير المشروع.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين صحة تلك المعلومات، وقيام (رئيس مجلس أمناء إحدى الجامعات ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المالكة لذات الجامعة – مقيم بمحافظة القاهرة)، باستغلال طبيعة عمله واختصاصه الوظيفي المُشار إليه والاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة، والحقوق المادية والفكرية لها المقدرة بقيمة مالية بلغت 4 مليار جنيه – دون وجه حق.

كشفت المعلومات قيامه باختلاس المستندات والملفات المملوكة لجهتي عمله، وادعائه ملكيته الخاصة للجامعة "على خلاف الحقيقة"، عن طريق ارتكابه الوقائع التالية (التلاعب في ميزانية الجامعة لعامي (2015- 2016) وإثبات بيانات بها على خلاف الحقيقة بخفض رأس مال الجامعة من 955 مليون جنيه إلى 20 مليون جنيه فقط).

كما تبين قيامه بصرف مبلغ 65 مليون جنيه مكافأة نهاية الخدمة لنفسه عقب إحالته للمعاش بالرغم من كونه "رئيس مجلس أمناء"، ولا يُعد من العاملين المستحق لهم صرف مكافأة نهاية الخدمة – الاستيلاء على فائض الميزانية للجامعة لعامي "2015 – 2016" ).

واشارت التحريات إلى محاولته غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطه الإجرامي عن طريق (شراء الوحدات السكنية باسم نجله بإحدى الدول – تأسيس الشركات – شراء السيارات)، وإيداع بعض من تلك الأموال بمختلف البنوك بحسابات خاصة به وبأفراد أسرته بقصد إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.

قدرت أفعال غسل الأموال من متحصلات نشاطه الإجرامي بـ 100 مليون جنيه.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بممارسته ذلك النشاط الإجرامي على النحو المُشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.