الليلة.. افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

الخميس 01 ديسمبر 2022 | 10:51 صباحاً
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
كتب : ريهام كمال

ينطلق اليوم الخميس، مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، في دورته الثانية بمدينة جدة بالسعودية، وذلك حتى 10 ديسمبر الجاري.

نرشح لك: الليلة.. جورج قرداحي ضيف أسما إبراهيم في "حبر سري"

ويٌعد أول مهرجان سينمائي دولي في المملكة العربية السعودية، حيث اطلقته وزارة الثقافة السعودية بغرض دعم قطاع الأفلام في المملكة، واكتشاف الاعمال الفنية الجديدة.

ويعرض المهرجان مجموعة من أهم الأفلام و الإنتاجات السينمائية منها العربية والعالمية، بالإضافة إلى مجموعة من الأعمال الكلاسيكية لكبار المخرجين، وبرامج على تقديم تجارب سيمائية جديدة، ومجموعة من الندوات الخاصة، وعروضًا للأفلام.

نرشح لك: غداً .. ندوة عن التصوير الخارجي ضمن فعاليات مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية

ويضم برنامج سلسلة البحر الأحمر 360، مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل: المبيعات والتوزيع وفرص الاستثمار في المنطقة العربية ورواية القصص ومحتوى المسلسلات يقام على مدار 4 أيام.

ويعرض المهرجان 131 فيلمًا من الأفلام الطويلة والقصيرة من 61 دولة، عبر 41 لغة، وهي أعمال تحمل بصمة مجموعة من الأسماء العريقة في تاريخ السينما، و العديد من المواهب الشابة، ويستضيف المهرجان 34 عرضاً أول لأفلام عالمية، و17 عرضًا أول لأفلام عربية، و47 عرضًا لأفلام من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما يعرض المهرجان 26 فيلمًا ضمن مسابقة الأفلام القصيرة و16 فيلماً في مسابقة الفيلم الطويل، تتنافس على جوائز اليُسر التي تقدّمها لجنة التحكيم في حفل توزيع الجوائز يوم 8 ديسمبر.

وعن الحوارات في المهرجان تتضمن فاتح أكين مخرج وسيناريست ومنتج ألماني، الكاتبة والمخرجة غوريندر شادها، والفنانة منى زكي، والفنان حسين فهمي، ويٌعرض له فيلم "خلي بالك من زوزو" احتفالًا بمرور 50 عامًا على عرضه الأول.

أما عن برامج هذا العام منها: اختيارات عالمية“ و"سينما السعودية الجديدة" و"كنوز البحر الأحمر" و"روائع عربية" و"روائع العالم" و"جيل جديد"، بالإضافة إلى عروض "السينما التفاعلية" و "حلقات البحر الأحمر" و"ورؤى البحر الأحمر"، وهو برنامج جديد مكرّس لصانعي الأفلام الذين لديهم افاق جديدة في الابداع.