تفاصيل ضبط مركز تعليمي وهمي للاستيلاء على أموال المواطنين بطرق احتيالية بالإسكندرية

الاربعاء 30 نوفمبر 2022 | 10:03 مساءً
ضبط
ضبط
كتب : محمد حسن

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، من ضبط شخص لإدارة مركز تعليمي وهمى غير مرخص، بقصد النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على مبالغ مالية منهم بالإسكندرية.

أكدت المعلومات والتحريات قيام (أحد الأشخاص – مقيم بدائرة قسم شرطة ثان المنتزه بمحافظة الإسكندرية) بإدارة كيان تعليمي وهمى "بدون ترخيص" كائن مقره بدائرة قسم شرطة العطارين بالإسكندرية، متخذاً منه وكراً لمزاولة نشاطه الإجرامي في النصب والاحتيال على راغبي الحصول على الشهادات الجامعية في مختلف المجالات العلمية.

وأضافت التحريات بقيامه بمنح الدارسين شهادات دراسية وهمية ومزورة، وإيهامهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الالتحاق بالعمل بالمؤسسات والهيئات الكبرى بداخل وخارج البلاد – على غير الحقيقة.

وتمكنه من خلال ذلك من الاستيلاء على مبالغ مالية من راغبي الحصول على تلك الشهادات، وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف مقر الكيان الوهمي المشار إليه وضبط المتهم.

وبالتفتيش في حضوره تم العثور على (عدد من الشهادات المتنوعة "خالية البيانات ومعدة للاستخدام منسوبة لجهات مختلفة" ممهورة بخاتم شعار الجمهورية المقلد - 4 أكلاشيه باسم المركز – دفتر إيصالات استلام نقدية بإجمالى مبلغ مالي قُدر بـ (730 ألف جنيه) – مجموعة من أوراق الدعاية باسم المركز التعليمي الوهمي).

كما تم ضبط (مبلغ مالي من متحصلات نشاطه الإجرامي – طابعة ألوان – جهاز كمبيوتر محمول "لاب توب" بفحصه تبين احتوائه على البرنامج المستخدم في عمليات التزوير، نماذج أختام لجهات مختلفة).

وقد أمكن الاستدلال على 5 أشخاص من المجنى عليهم، وبسؤالهم قرروا بتعرضهم للنصب والاحتيال من قِبل المتهم المذكور والاستيلاء على مبالغ مالية منهم بذات الأسلوب الإجرامي المشار إليه.

بمواجهة المتهم المذكور أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.