تفاصيل مؤتمر تدويل التعليم بين الثوابت والمتغيرات بكلية التربية جامعة الأزهر

الاربعاء 30 نوفمبر 2022 | 12:46 صباحاً
مركز مؤتمرات الأزهر
مركز مؤتمرات الأزهر
كتب : عاطف صبيح

تعقد كلية التربية (بنين) بجامعة الأزهر، بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، المؤتمر الدولي الثامن بعنوان تدويل التعليم بين الثوابت والمتغيرات: التعليم الأزهري أنموذجًا، في الفترة من 12- 13 ديسمبر 2022م.

وقال الدكتور خالد عرفان، عميد كلية التربية، إنه قد أصبح تدويل التعليم اليوم والانخراط في بوتقة عالم أوسع خيارا استراتيجيا، بل وحتميا لا يخضع لرفاهية الاختيار من عدمه أمـام المؤسسات التعليمية. ففي ظل ما يواجهه العالم اليوم من تغيرات علميـة وتكنولوجيـة وإدارية واقتصـادية واجتمــاعية وغيرها، وتعالي الأصوات بالانفتاح وإعلاء ثقافة التعايش والتسامح مع الآخر، يأتي التعليـم كبوابة رئيسـة لترسيخ هذه الدعوات فكرا وممارسـة، عبر المناهج الدراسية، والتبادلات الأكاديمية، والشراكات البحثية، وغيرها.

يعقد المؤتمر برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ، والدكتور سلامة داوود رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور خالد محمود عرفان عميد كلية التربية بنين بالقاهرة ورئيس المؤتمر، والدكتور عطية السيد عبدالعال وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث والدكتور جمال فرغل الهواري وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب مقررا المؤتمر.

ويأتي هذا المؤتمر إيمانا بالدور الريـادي والعالمي للمؤسسة الأزهرية بوجه عام وللتعليـم الأزهـري بوجه خاص، والذي يضرب بجذوره في ممارسة تدويل التعليم لأكثر من ألف عـام، في توازن دقيق بين الحفاظ على هويته ومجتمعـه من جهـة، وبين الانفتاح على الآخـر في إطار من الوسطية والاعتدال من جهة أخرى.

كما يأتي هذا المؤتمر استجابة لتوصيات العديد من المؤتمرات، ومن بينها المؤتمر الدولي السابع لكلية التربية بنين بالقاهرة والمعنون " الجامعة المنتجة فى العصر الرقمي: تجارب ورؤى إبداعية" ، وسوف يشارك في الجلسات العلمية للمؤتمر عدد من الباحثين من الجامعات المصرية والعربية، بالإضافة إلى عدد من الجلسات الحوارية لنخبة من الوزراء والمفكرين المعنيين بقضية تدويل التعليم، على مدار يومي الاثنين والثلاثاء 12- 13 ديسمبر، بقاعة مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر. 

اقرأ أيضا