لولا جمال عبد الناصر مكنتش اتعلمت.. أبرز تصريحات رياض الخولي في ندوة تكريمه

الاثنين 28 نوفمبر 2022 | 10:30 صباحاً
رياض الخولي
رياض الخولي
كتب : ريهام كمال

أقام اليوم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته السابعة ندوة للفنان رياض الخولي، بعد تكريمه في حفل الافتتاح.

نرشح لك: هشام عاشور يكشف عن حقيقة انفصاله من نيللي كريم

ويُقدم لك "بلدنا اليوم" أبرز تصريحات رياض الخولي، خلال الندوة.

نرشح لك: أحمد بدير ينضم لـ حضرة العمدة.. تفاصيل

- لا أحب الظهور للحديث لمجرد الحديث، لا أحب أتكلم عن نفسي، ودوري ليس الحديث عن نفسي، بل النقاد والكتاب من يتحدثوا عن أعمالنا.

- البداية كانت من المدرسة في المرحلة الإعدادية، حيث اكتشف مُدرس الموسيقى صوتي، فقدمت بعض الابتهالات والأوبرتات في الأعياد، ثم في المرحلة الثانوية، وجدت فريق تمثيل وشاركت معهم وقدمت أول دور ليا وهو دور خالد بن الوليد وفي البداية، والدي لم يكن متحمس، لكني أكملت طريقي ودرست في معهد الفنون المسرحية.

- محمد صبحي، مدرسة، وله قواعد أساسية في مسرحه، منها الحضور قبل رفع الستارة بساعة، والاهتمام بالنظام والترتيب والنظافة والخصوصية، واستفدت بالعمل معه، من خلال التجربتين المسرحيتين وهما "ماما أمريكا" و"وجهة نظر"، وأكد إنه عندما يؤرخ المسرح.. سيؤرخ لمحمد صبحي.

- للأسف المسارح أصابها الزحمة والعشوائية، مثل ما حدث فى مسرح العتبة، ومسرح ميامي بالإسكندرية، ويجب الاهتمام بالمسرح بتقنيات حديثة، تليق بالمواطن المصرى الحالي، وهنا أطالب وزارة الثقافة تحديدا، بهذه المهمة، نعم بالطبع هناك محاولات شبابية تُحترم، ولكن قد تمر مرور الكرام.

- عن فيلم "طيور الظلام" كلمني الكاتب الكبير وحيد حامد قبل التصوير لأقابله، وذهبت له وقال لي اقرأ الورق، وفي البداية لم أكن مقتنع بدخول التجربة، تركته وذهبت لوالدتي وحكيت لها، وبفطريتها قالت لي "توكل على الله على دي هتكون فاتحة الخير"، ونزلت من عندنا وفجأة شعرت بطاقة غريبة وراحة، وبعدها بيومين ذهبت وصورت الفيلم وسعيد بالطبع بهذه التجربة.

- لم أظهر في الإعلام منذ عشرين عامًا سوى مع الفنانة إسعاد يونس، وسبب هذه القطيعة بأني شخص متابع جيد لما يحدث مع زملائي في البرامج ولا أريد أن يصبح تريند مثلما حدث مع علاء مرسي.

- لولا الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مكنتش اتعلمت، لأنه خلق حالة من التنوير في الستينات وكان يتوسم في الشباب المسرحي.

- نشأت في شبرا وتلقى تعليمه في مدارس حكومية وفر لها عبد الناصر كل سبل المعرفة الممكنة،  كان يهتم بالطبقة المتوسطة وأبنائها وكانت هذه مرحلة خصبة أنتجت كل المواهب التي بني عليها الفن.

- الفترة التي كنت فيها بدون عمل على مدار سنوات طويلة لم تؤثر على أبدا بشكل سلبي، ولم احقد أبدا على شخص أو زميل بسبب عمل أو شيء اخر، كنت اترك كل شيء لله لأنني أومن بقدرات الإنسان والملكات التي يملكها وارادة الله، فانا لا أمر باي اكتئاب في الحياة لان أمي كانت تدعو لي ٥ مرات في صلواتها يوميا، فهذا كان كافيا لعدم إصابتي يوما بالاكتئاب.

- وأنا في سن صغير كنت حافظ 3 أجزاء من القرآن، ولما دخلت أولى إعدادي كان صوتي حلو وعملت أغنية طلعت يا محلا نورها، ولما روحت ثانوي لقيت فريق تمثيل شرس، وكان بيخرج لنا والد رامز وياسر جلال، الأستاذ جلال توفيق رحمة الله عليه، وعملت دور خالد بن الوليد وأنا في ثانوية عامة، ومن هنا جاء ارتباطي بالفن.

- خلصت تعليم ودخلت جيش ووالدي ما كانش عاوز يدخلني الفن لأنه مشوار طويل، ولكن أنا أصريت لغاية ما دخلت المعهد ومن هنا بدأت المسيرة الفنية.