المصريين الأفارقة: نحرص على تعزيز التعاون مع جمهورية موريشيوس بمختلف المجالات

الاحد 27 نوفمبر 2022 | 01:43 مساءً
كتب : مصطفى الضبع

قال الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إنه حريص على تعزيز التعاون مع جمهورية موريشيوس في مختلف المجالات، لاسيما التبادل التجاري، والتعاون الاقتصادي، مؤكدًا على عمق العلاقات الاقتصادية بين مصر وموريشيوس.

وأشار "الشرقاوي" إلى إن العلاقات بين البلدين تشهد تطورات غير مسبوقة في السنوات الأخيرة، نتيجة اهتمام القيادة الموريشيوسيه بالانخراط في تنمية التعاون الاقتصادي مع دول القارة الإفريقية المختلفة وخاصة مصر، مضيفاً أهمية مضاعفة حجم التجارة بين البلدين والاستفادة من كافة الأدوات المالية المتاحة التي تخدم حركة التجارة البينية، بما يدعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

 وشدد على قدرة الشركات المصرية في دخول السوق الموريشية، والمنافسة بكفاءة، خاصة فى ظل السعى لتذليل العقبات التي تواجه الشركات المصرية الراغبة في الدخول إلى موريشيوس، من أجل تشجيع المستثمرين المصريين على الاستفادة من الفرص المتاحة فيها.

وفي ختام كلمته، تقدم الشرقاوي بالشكر للحضور على الدعم الذي يقدمونه لتعزيز التعاون بين مصر وموريشيوس في عدة مجالات، معربًا عن تطلعه إلى تحقيق المزيد من التقارب والتعاون بين البلدين، بالشكل الذي يؤدي إلى زيادة التبادل التجاري.

وأعرب سفير جمهورية موريشيوس في مصر، عن تقديره لمصر حكومةً وشعبًا، مثمنًا علاقات الصداقة والروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين، وتقدم بخالص الشكر والتقدير لجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة على ما تقدمه؛ لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، ولسفراء الدول الأفارقة على الجهد المبذول للمضي قدمًا ودفع القارة الإفريقية إلى الأمام.

وأعرب السفير عن رغبة بلاده في استقبال الاستثمارات المصرية، للاستفادة بتمتع بلاده من فرص كونها مركز مالي مستقر، مؤكداً على أهمية إقامة مشروعات مشتركة بين البلدين في عدة قطاعات، دعمًا لمجالات التعاون الثنائي بينهما، فضلًا عن تيسير سُبل نفاذ الصادرات الموريشية إلى السوق المصرية والعكس.

وأوضح رئيس المجلس الاقتصادي الموريشيوسي هيميرج رامينال خلال كلمته، إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وموريشيوس ليسجل أكثر من 33 مليون دولار، لافتا إلي أن الفترة الماضية شهدت زخمًا كبيرًا فيما يتعلق بزيارات الوفود الموريشيوسيه لمصر.

مشيراً إلى إنه من المخطط إيفاد بعثات اقتصادية أخرى تضم عددًا من المستثمرين لمصر، للتعرف عن كثب على فرص الاستثمار المتاحة في مصر، كما رحب بزيارة وفد من رجال الأعمال المصريين إلى موريشيوس أيضًا.

جاء ذلك خلال انعقاد فعاليات الملتقى التجاري الاستثماري بين مصر وموريشيوس ، والذي تنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، برئاسة الدكتور يسري الشرقاوي، وبالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس " EDB"، والذي تضمن عدداً من اللقاءات الثنائية بين مصر ووفد موريشيوس، والتي شارك فيها السفير أحمد بكر نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الافريقية، والوزير مفوض محمد علي باشا ممثلا عن وزارة التجارة والصناعة.

كما حضر الملتقى عدد 12 سفيراً من سفراء الدول الأفريقية ومشاركة واسعة لأكثر من 200 شخصية من رجال الأعمال، وممثلي المنظمات، والحكومات، والسفراء الأفارقة.

اقرأ أيضا