مطلوبين بالاسم.. الداخلية تحذر حاملي بطاقات الرقم القومي هذه بالتوجه فوراً إلى أقرب سجل مدني

غرامات على حاملي هذه البطاقات الشخصية

السبت 26 نوفمبر 2022 | 11:59 صباحاً
بطاقات الرقم القومي
بطاقات الرقم القومي
كتب : احمد جاهين

بطاقة الرقم القومي، هي المستند الشخصي الأساسي الذي يثبت هوية صاحبه، وتوجه وزارة الداخلية دتائما نصائح للمواطنين بضرورة تحديث بياناتهم وعدم التأخر في تحديث البيانات، وقد أصدرت الوزارة توجيها هاما لجميع المواطنين خلال الأيام الأخيرة الماضية، يتضمن ضرورة تحديث وتجديد بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمواطن، وذلك منعًا للتعرض إلى الغرامات المالية المحددة.

تحذير من وزارة الداخلية لأصحاب بطاقات الرقم القومي

وطلبت وزارة الداخلية، من جميع المواطنين بضرورة الالتزام بتجديد بيانات الرقم القومي الخاصة بهم، وذلك منعا لتطبيق الغرامات المالية التي قد جاءت في نص القانون، والتي قد أعلنت عنها وزارة الداخلية طبعا لعدد من الضوابط والإجراءات المعلنة بشكل رسمي.

غرامات عدم تجديد بطاقات الرقم القومي

حدد وزارة الداخلية عددًا من الغرامات المالية التي يتم فرضها في حالة عدم تحديد بطاقات الرقم القومي للمواطنين، والتي جاءت على النحو التالي:

يتم فرض غرامة وذلك حالة وجود انتهاء مدة إصدار البطاقة ولم يتم التجديد في غضون شهر، والتي جاءت قدرها 50 جنيه مصري.

في حالة فقدان بطاقة الرقم القومي ولم يتم استخراج بدل فاقد في خلال 15 يوما من تاريخ المحضر، يتم فرض غرامة مالية قدرها 50 جنيها مصريا.

في حالة أن يتم بلوغ خمسة عشر عاما وتأخر الشخص عن استخراج البطاقة لأول مرة، يتم فرض غرامة قدرها 100 جنيه.

أيضًا، في حالة وجود تغيير في الحالة الاجتماعية أو الوظيفة أو العنوان ولم يتم تجديدها، يتم أيضا فرض غرامة قدرها 50 جنيه مصري.

وأشارت الوزارة إلى أنه في حالة انتهاء تاريخ إصدار بطاقة الرقم القومي وتم التعامل بها مع أي مؤسسة رسمية أو حكومية، يتم فرض غرامة فورية قدرها 100 جنيه.