توقف قلبها 22 دقيقة.. معجزة عودة جومانا ياسر

الجمعة 25 نوفمبر 2022 | 08:58 مساءً
جومانا ياسر
جومانا ياسر
كتب : غادة على

أثارت عودة جومانا ياسر، الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حتي أصبحت ضمن قائمة الأكثر بحثاً على محرك البحث العالمي جوجل.

وتعود حدوتة جومانا ياسر الي تداول أنباء حول توقف قلبها كما اندلعت العديد من الشائعات حول نبأ وفاتها وكانت عارية تماما من الصحة.

تعرضت لاعبة منتخب مصر في الترايثلون جومانا ياسر، يوم 23 سبتمبر الماضي، للإصابة بتشنجات حادة خلال فترة التدريبات التي كانت تخوضها استعداداً للمشاركة في البطولة الرياضية المقبلة بالموسم الجديد، لتسقط على الأرض مغشيا عليها بعد ثوانِ معدودة من فقدان التوازن.

وفور انتقالها إلى المستشفى داخل محافظة الإسكندرية، أكد الأطباء أن الحالة قد فارقت الحياة، وذلك بسبب توقف عضلة القلب بشكل كامل لمدة نصف ساعة تقريباً، حتى عادت إلى الحياة مرة أخرى، لتكتب سطراً جديداً في فصل المعجزات.

استطاع نادي المؤسسة الرياضية العسكرية بالسويس الذي تنتمي له الفتاة، أن يوفر لها إقامة كاملة داخل المستشفى على نفقة جهاز الرياضة، وقضت 15 يوماً داخل العناية المركزة في المستشفى، عانت فيهم كثيراً قبل أن تسترد عافيتها في النهاية.

أعلن محمد الجوهري، مدرب جومانا، خلال لقائه ببرنامج "معكم منى الشاذلي"، والمذاع عبر فضائية cbc، تفاصيل الحادث التي تعرضت له، قائلًا: "جومانا كانت تتمرن يوم 24 سبتمر، تمرين عادي وفجأة أصيبت بتتشنج وبدأت تنزل برأسها للمياه. وأضاف: “أخرجتها بسرعة من المياه وأجرينا لها فحص سريع، اعتقدنا وقتها أنها ابتلعت لسانها، ومع خروج فقاعات من الفم أخذنا رد فعل سريع وانتقلنا إلى المستشفى، وكان أول توقع أن تكون حالة غرق وبعدها اكتشفوا عكس ذلك ظلت لـ22 دقيقة بدون نبض ولا تنفس وتوقف قلبها وكانت والدتها معنا ومنعتها من رؤية ما حدث لابنتها”.

وتابع: تدخل لإنقاذها 9 أطباء و7 ممرضين، وبدأوا في عمل إنعاش كهربائي وحقن القلب بالأدرينالين، واستمرت محاولات الأطباء لإنعاشها حتى عاد النبض للقلب"، مؤكدًا أنه حاول التماسك أمام والدتها والتي كانت في حالة انهيار شديدة، وأنه فقد الثقة بعد الصدمة الكهربائية الثانية ولكن عودتها للحياة كان فضل كبير من ربنا، وبعد 22 دقيقة وصل النبض فوق الثلاثين وخرجت من الطوارئ للعناية وظلت بعدها 17 يومًا في غيبوبة ولم نكن نعرف ماذا حدث أو ممكن يحصل انتكاسة.

وأشار إلى أنه لا يوجد سبب واضح لما حدث لها، ونفس الحالة حدثت للاعب الأرجنتين “أريكسون”، والفارق أنه تم عمل صدمة كهربائية له في الملعب عكس جومانا.

وأكد أن جومانا بعد عودتها للحياة وهي في غرفة العناية المركزة كانت تقلد حركات العوم كرد فعل لاوعي منها وبعدما فاقت قالت: "عايزة اتحرك وأخرج".