دار الإفتاء: اليوم استطلاع هلال شهر جمادى الأولى لعام 1444 هجريا

استطلاع هلال شهر جمادى الأولى

الاربعاء 23 نوفمبر 2022 | 07:47 صباحاً
استطلاع هلال جمادى الأولى
استطلاع هلال جمادى الأولى
كتب : عاطف صبيح

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن استطلاع هلال شهر جمادى الأولى لعام 1444هـ، مساء اليوم الأربعاء، وقالت إنها سوف تستطلع الهلال بعد غروب شمس اليوم، عن طريق لجانها الشرعية المنتشرة في أرجاء الجمهورية.

وأوضحت دار الإفتاء أن الرؤية لا تقتصر على الشهور التي تتعلق بها العبادات الشرعية الإسلامية، وهي شهر رمضان وشوال وذي الحجة، ولكنها لجميع الشهور، وحتى تنضبط رؤية هلال رمضان وهلال ذي القعدة؛ وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية في عبادة المسلمين.

وأكدت الإفتاء أن الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين ومختصين بالفلك، وعددها سبع لجان، مبثوثة في أنحاء جمهورية مصر العربية بطولها وعرضها، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال.

وأشارت إلى أن هناك رؤية بصرية نعتمدها مع الحساب الفلكي الدقيق، والحساب الفلكي يحدد لنا أمرين: الأمر الأول: هو مكان نزول القمر، وبمعنى أدق: الإحداثيات التي ينزل فيها القمر في هذا الشهر.. الأمر الثاني: هو كيفية غروب القمر.

وعن كيفية نزول القمر قالت دار الإفتاء إنها تتمثل في خمس حالات: الحالة الأولى: أن يغرب قبل غروب الشمس، والحالة الثانية: أن يغرب مع غروب الشمس.الحالة الثالثة: أن يغرب بعد غروب الشمس وقبل الاجتماع بالشمس في كبد السماء، وفي هذه الأحوال لا يمكن اعتماد الشهر، لأن الشهر لم يولد شرعًا. 

اقرأ أيضا