نوع نادر من الطيور.. العثور على حمامة الدراج بعد اختفائها 140 عاما

حمامة الدراج ذات القيلولة السوداء

الاثنين 21 نوفمبر 2022 | 02:09 صباحاً
حمامة الدراج ذات القيلولة السوداء
حمامة الدراج ذات القيلولة السوداء
كتب : عاطف صبيح

عثرت البعثة الاستكشافية في غابات بابوا في غينيا الجديدة على نوع نادر من الطيور بعد اختفائه لأكثر من 140 عاما، وهو طائر "حمامة الدراج ذات القيلولة السوداء"، وهو من أنواع الطيور المهددة بالانقراض بشدة.

ظهور نوع نادر من الطيور

وقال جوردان بورسما، قائد البعثة والمشارك في البحث، في مختبر جامعة كورنيل الأمريكية لعلم الطيور، إنه خلال إحدى الرحلات التي يتم تنظميها من أجل البحث عن هذا الطائر، تم العثور عليه يجول في إحدى الغابات بغينيا، وسجلت كاميرات الفريق الاستكشافي عدة صورة لحركة الطائرة وهو يجول ويهبط، كما التقطت الكاميرات فيديوهات للطائر.

حمام الدراج ذو القيلولة السوداء

وأشار إلى أن طائر "حمامة الدراج ذات القيلولة السوداء" من النوع النادر جدا، وهو يسكن الأرض، وله ظهر بلون الصدأ، ورأس وجسم أسودان، ولا يوجد إلا في المناطق الداخلية البعيدة في جزيرة فيرجسون، في تضاريس حرارية جوفية شديدة الحرارة وعرة جدا ومليئة بالقوارض.

أهمية العثور على هذا النوع من الطيور

وعن شعوره عند العثور على هذا الطائر قال جون سي ميترماير، مدير مشروع البحث عن الطيور المفقودة بجامعة كورنيل: "بعد مرور شهر من البحث على الطائر شعر بالسعادة عند رؤية حمام الدراج، كما أن تلك اللحظة حلمت بها كثيرا بصفقته مدافعا عن البيئة ومراقباً للطيور".

واختتم بأن "حمامة الدراج ذات القيلولة السوداء، ما عدا عينتين تم جمعهما في عام 1882، لا توجد تسجيلات لصوتها"، مرجعا نجاحهما في العثور عليه إلى السكان الأصليين. 

اقرأ أيضا