مميش: مصر حاليا تتجه نحو الاقتصاد الأزرق بتطوير الموانئ البحرية

الاحد 20 نوفمبر 2022 | 03:38 مساءً
كتب : نوران خالد

قال الفريق مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات قناة السويس والموانئ البحرية، إن اقتصاديات المياه هي المستقبل الذي تتجه  مصر له  خلال  هذه الفترة المقبلة، و هذا ما يعني  بالاقتصاد الأزرق، حيث أنه  يخص البيئة البحرية، وتطوير الموانئ المصرية الحالية وإنشاء موانئ جديدة لمواجهه التنافسية العالمية فى هذا المجال، فضلا عن ضرورة تأمين للمياه الإقليمية وخاصة قناة السويس.

جاء ذلك خلال لقاء الفريق مهاب مميش، بالحوار الأول من منتدى حوارات الإسكندرية، الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية تحت عنوان: الأمن المائي المصري: التهديدات والمخاطر وسُبل المواجهة، وذلك بحضور الدكتور محمد شوقى العناني؛ أستاذ القانون الدولى بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وعضو مجلس الشيوخ، ويدير الحوار الدكتور على الدين هلال؛ أستاذ العلوم السياسية المتفرغ بجامعة القاهرة، ووزير الشباب والرياضة الأسبق.

مشروعات عملاقة بقناة السويس

وأضاف مميش، أن الدولة المصرية بدأت تتبع خطوات جادة حتى تتحول لأهم منطقة اقتصادية بين الدول المحيطة، مع العمل على تطوير النقل البحرى من خلال المشروعات العملاقة التى تتم بقناة السويس.

ولفت مميش، إلى أن مصر سوف تتحول إلى مركز متخصص في إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة، وهو ما تم إعلانه بمؤتمر المناخ مؤخرا، مؤكدا على أهمية الأمن المائي في مصر.

اقرأ أيضا