وزيرة الشباب الإماراتية تقود جلسة حول تمكين الشباب بالعمل المناخي

فعاليات مؤتمر المناخ

الخميس 10 نوفمبر 2022 | 06:37 مساءً
سامح شكري وزيـر الخارجية
سامح شكري وزيـر الخارجية
كتب : عمرو عدوي

قادت وزيرة الشباب بدولة الإمارات العربية الشقيقة «شما المزروعي» جلسة نقاشية داخل جناح دولة الإمارات بالمركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ، ضمن فعاليات قمة مؤتمر المناخ cop27، المنعقدة في مصر.

وجاء جدول أعمال الوفد الإماراتي بالعديد من الجلسات النقاشية، وأبرزها برامج تمكين الشباب في العمل المناخي بدولة الإمارات العربية الشقيقة.

ونظم الوفد الإماراتي، عدة جلسات نقاشية داخل جناحهم في المركز الدولي للمؤتمرات، بمدينة شرم الشيخ، اليوم الخميس 10 نوفمبر، ضمن جدول أعمال مؤتمر المناخ في شرم الشيخ.

وكانت أخر الجلسات النقاشية التي دارت اليوم في جناح دولى الإمارات بمدينة شرم الشيخ حول برامج تمكين الشباب للعمل المناخي.

كذلك نظم جناح الامارات بالمنطقة الزرقاء على هامش فعاليات مؤتمر cop27 لجنة تحكيم للمناظرة الشبابية المقامة بين عدد من الشباب المصرى والاماراتى.

وجاءت المناظرة بعنوان المناظرة: التغيير المناخي و تأمين الطاقة هل هي فرصة ام معضلة؟

اعضاء لجنة التحكيم:

١- سعادة الدكتورة شيخة الظاهري الامين العام لهيئة البيئة ابوظبي

٢- الشيخة شما بنت سلطان ال نهيان المدير التنفيذي للمسرعات الحكومية في التغير المناخي

٣- سعادة المهندس محمد الحمادي العضو المنتدب و المدير التنفيذي لمؤسسة الامارات للطاقة.

٤- عبد المنعم امام عضو مجلس النواب المصرى.

انطلقت يوم الأحد 6 نوفمبر، رسميا في مدينة شرم الشيخ، فعاليات المؤتمر العالمي قمة المناخ cop27، الذي تستضيفه مصر خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، بحضور تمثيل من 197 دولة وأكثر من 120 قائدا وزعيما ومسئولا ورئيسا.

وشهدت فعاليات اليوم، الأول لقمة المناخ cop27، جلسة الافتتاح الإجرائي لمؤتمر المناخ رقم cop27، التي ألقي خلالها ألوك شارما رئيس COP26 كلمة، يعقبها مراسم تسليم رئاسة المؤتمر إلى رئيس الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر المناخ السفير سامح شكري من رئيس COP26.

وألقى وزير الخارجية سامح شكري، بيان خلال فعاليات اليوم، باعتباره رئيس COP26، يعقبها أيضا بيان سيمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وبيان من هوسونج لي ، رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

ويحظى مؤتمر قمة المناخ cop27 باهتمام بالغ من جميع دول العالم في الوقت الحالي ومن المفترض أن يحضره أكثر من 100 رئيس دولة من كل أنحاء العالم، على رأسهم رئيس الولايات المتحدة جو بايدن.

ويتيح مؤتمر المناخ COP27 الفرصة للنظر في أثر تغيرات المناخ بقارة إفريقيا، وقضية المياه على رأس أولويات أجندة المؤتمر.

وتنظم مصر الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، الذي يدعى (مؤتمر قمة المناخ COP 27) بمدينة شرم الشيخ.

ويتيح المؤتمر أيضا الفرصة للدول لإقرار آليات الوفاء بالتزاماتها، وعملية نقل التمويل والموارد من الدول الغنية إلى الدول الأفقر، ومشاركة آخر بحوث التغير المناخي، وبذلك يركز المؤتمر على الاهتمام العالمي بأزمة المناخ والمسئولية عنها، مما يخلق ضغطا على الدول للاضطلاع بالتزامات جديدة أو على الأقل لعب دور بناء في المفاوضات.

ومن المنتظر أن ينعكس مؤتمر المناخ على مصر بمكاسب على المستويات المحلية والدولية والبيئية والاقتصادية والسياسية، من خلال جذب الاستثمارات من شراكات دولية وإقليمية، والترويج السياحى، والترويج للمنتجات المصرية.

وعلى هذا الأساس شكلت الدولة المصرية لجنة من عشر وزارات برئاسة رئيس الوزراء لتنظيم هذا الحدث المهم وينبثق من هذه اللجنة الرئيسية ثلاث لجان فرعية وهي اللجنة السياسية، واللجنة التنظيمية، واللجنة المالية. 

اقرأ أيضا