شاهد| في ذكرى ميلاد ممدوح عبد العليم كيف خدع الجمهور وهو طفل

الخميس 10 نوفمبر 2022 | 08:09 صباحاً
ممدوح عبد العليم
ممدوح عبد العليم
كتب : عاطف صبيح

تمر اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل ممدوح عبد العليم، والذي ولد بتاريخ 10 نوفمبر علم 1965 بمركز أشمون محافظة المنوفية.

بدأ ممدوح عبد العليم مشواره الفني لأول مرة وهو طفل بمشاركته في عدد من البرامج بالتليفزيون المصري، ثم ظهر كممثل في مسلسل "الجنة العذراء" عام 1969، بطولة كريمة مختار، وإخراج نور الدمرداش، وقدم دور ابنها، وأتقن الدور، حتى إن الجمهور ظن أنه ابنها في الحقيقة. وقدمت منى الشاذلي لقطات من المسلس في برنامجها "معكم منى الشاذلي، المذاع على قناة CBC. 

تخرج ممدوح عبد العليم في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1980، وبدأ احتراف التمثيل في نفس العام في مسلسل "أصيلة" إلى جانب الفنانة كريمة مختار عام 1980.

وفي عام 1983 اتجه للسينما، وشارك في فيلم "العذراء والشعر الأبيض".

شاهد ممدوح عبد الحليم في الحلقة 12 من مسلسل "الجنة العذراء":

مسلسلات شارك فيها

شارك ممدوح عبد العليم في العديد من المسلسلات التليفزيونية، منها صيام صيام، أخو البنات، زينب، القاهرة والناس، الحب وأشياء أخرى، وخالتي صفية والدير، دعوة للحب، شارع المواردي، قليل من الحب كثير من العنف، حب في الخريف، وكانت أبرزها ليالي الحلمية الذي اشتهر فيه بدور علي البدري، والضوء الشارد الذي قام فيه بدور رفيع بيه.

أهم أفلام ممدوح عبد العليم:

العذراء والشعر الأبيض، قهوة المواردي، ملائكة الشوارع، الحب المر، البدرون، سوبر ماركت، الحب في طابا، سمع هس، الملائكة لا تسكن الأرض، فل الفل، رومانتيكا، الراية الحمراء، صائد الأحلام، الحرافيش، تحت التهديد، وداعاً يا ولدي، البرئ، الخادمة، مشوار عمر، بطل من ورق، كتيبة القتل، الشجعان، باب شرق، شباب في الجحيم، ليلة القتل.

جوائز حصل عليها:

حصل ممدوح عبد العليم على جائزة أفضل ممثل عن دوره الأول في فيلم العذراء والشعر الأبيض، وجائزة أفضل وجه جديد عن دوره في فيلم قهوة المواردي، وجائزة عن دوره في أول بطولة مطلقة في فيلم الخادمة.

ممدوح عبد العليم