ضمن فلسفة الجمهورية الجديدة.. افتتاح أول مشروع للهيدروجين الأخضر خلال مؤتمر كوب 27 - cop27

تطبيقات الجمهورية الجديدة في الطاقة

الثلاثاء 08 نوفمبر 2022 | 08:21 صباحاً
الهيدرجين الأخضر طاقة الجمهورية الجديدة
الهيدرجين الأخضر طاقة الجمهورية الجديدة
كتب : عاطف صبيح

يشهد مؤتمر كوب 27 - cop27 الإعلان عن افتتاح أول مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ضمن فلسفة الجمهورية الجديدة، حيث أكدت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة أنه سيتم افتتاح مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر خلال قمة المناخ كوب 27 - cop27 التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح أمس الاثنين.

ويعد هذا المشروع هو الأول من نوعه في إنتاج الهيدروجين الأخضر، وتم إنشاؤه بالعين السخنة، حيث ستشهد عدة مشروعات أخرى في مجال الهيدروجين خلال الفترة القادمة.

قدرة 50 - 100 ميجاوات

وكانت شركة سكاتك النرويجية أعلنت في العام الماضي عن إنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 50 - 100 ميجاوات في العين السخنة، وذلك بالشراكة مع صندوق مصر السيادي وشركة فيرتيجلوب المنتجة للأمونيا المملوكة لشركتي أوراسكوم الهولندية، وفقا لبيان مجلس الوزراء.

وقالت سكاتك إن المشروع الهيدروجين الأخضر سيستخدم كمادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء، وتتولى الشركة إقامة وتشغيل المصنع وتمتلك كذلك حصة الأغلبية فيها، بهدف الدخول في اتفاقية شراء طويلة الأجل مع الشركة المصرية للصناعات الأساسية التابعة لشركة فيرتيجلوب.

الطاقة النظيفة بالجمهورية الجديدة

ويمثل هذا المشروع شراكة مصرية نرويجية، وذلك في إطار فلسفة الجمهورية الجديدة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي من تطبيقاتها التوسع في مشروعات الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر.

وستعمل الحكومة خلال فعاليات مؤتمر المناخ كوب 27 - cop 27 على تفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها في هذا المجال؛ لاستغلال إنتاج الهيدروجين وتصديره للخارج.

توليد 400 جيجاوات طاقة جديدة ومتجددة لإنقاذ الأرض 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، كشف في اجتماع المائدة المستديرة للتمويل المبتكر للمناخ والتنمية، عن أن الدراسات العلمية المدققة التي تم إجراؤها أوضحت وجود قدرات لدى مصر على توليد 400 جيجاوات من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وتصديرها إلى دول العالم.

وكانت العقبة الرئيسية هي توفير التمويل اللازم لتلك المشروعات، التي ستسهم في إنقاذ الأرض من الآثار المدمرة لتغير المناخ.

التعاون المصري البلجيكي

وثمَّن مدبولي، في لقائه برئيس الوزراء البلجيكي مساء أمس الاثنين، التعاون القائم مع الشركات البلجيكية في مجال الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر، مؤكدا حرص الحكومة على مضاعفة هذا التعاون، وتيسير تنفيذ كافة مشروعات الشركات البلجيكية بمصر.

14 محطة طاقة شمسية بشرم الشيخ

يذكر أن وزارة الكهرباء والطاقة نجحت في تشغيل 4 محطات طاقة شمسية بقدرة 20 ميجاوات بمدينة شرم الشيخ؛ استعدادا لقمة المناخ كوب 27، ضمن خطة تنفيذ الجمهورية الجديدة، كما أشرفت على تركيب 10 محطات أخرى مقامة أعلى أسطح المبانى وربطها بالشبكة الكهربية، وتشمل مطار شرم الشيخ، مجلس مدينة شرم الشيخ، مستشفى شرم الشيخ الدولي، مبنى السنترال وعددا من الفنادق والقرى السياحية.