الكهرباء تتوقع إنتاج 300 ميجا وات من تدوير المخلفات خلال 5 سنوات

الاحد 06 نوفمبر 2022 | 05:32 صباحاً
الدكتور محمد موسى عمران
الدكتور محمد موسى عمران
كتب : عاطف صبيح

تتوقع شركة الكهرباء أن يتم إنتاج 300 ميجا وات من تدوير المخلفات خلال الـ5 سنوات المقبلة، وذلك حسب قول الدكتور محمد موسى عمران، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، مشيرا إلى أن هذا يساعد في الحفاظ على البيئة من كل أشكال التلوث.

وأضاف عمران، خلال تصريحات صحفية له أمس السبت، أنه تم إقرار تعريفة لشراء الكهرباء المنتجة من المخلفات الصلبة بقيمة جنيه و40 قرش، موضحا أن هذه التعريفة تم إقرارها طبقا لقرار مجلس الوزراء في هذا الشأن.

وأوضح عمران أن الأهداف الاستراتيجية للطاقة حتى عام 2030 تسعى لضمان أمن الطاقة وتحرير الأسواق المحلية للطاقة مع تعزيز الدور الإقليمي لأنشطتها وزيادة مساهمة قطاع الطاقة في الناتج المحلي الإجمالي وتعظيم الاستفادة من الموارد المحلية للطاقة وتعزيز الإدارة الرشيدة والمستدامة للقطاع والحد من الآثار البيئية للقطاع من الانبعاثات والملوثات.

وتابع رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أنه بحلول عام 2035 ستصل نسبة توليد الكهرباء من الرياح إلى 14.04 % و21 % من خلايا الشمسية و5 % من المركزات الشمسية و1.98% من المائى و57.33% من الطاقة التقليدية.

وأشار إلى أن استراتيجية الطاقة حتى عام 2035 تستهدف تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة؛ لذا تم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية وضع استراتيجية للطاقة في مصر من بترول وكهرباء.

واستطر أنه في ظل هذه الاستراتيجية تم اختيار المزيج الأمثل فنيا واقتصاديا للطاقة في مصر، بحيث تتوافق استراتيجية قطاع الطاقة 2035 مع رؤية مصر 2030.