وزير الخارجية: مصر تطرح مبادرة في قمة شرم الشيخ لمواجهة التغيرات المناخية

الجمعة 28 أكتوبر 2022 | 09:42 مساءً
وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري
كتب : ندي بدر

أوضح وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر ستطرح مبادرة في قمة المناخ التي ستنعقد في شرم الشيخ من أجل مواجهة التغير المناخي.

وأضاف شكري في لقاء خاص أجرته معه قناة العربية، أمس، أن هناك مراجعة للخطط الوطنية من أجل تخفيض الانبعاثات الحرارية، مشددا على حاجة دول العالم إلى تريليونات الدولارات من أجل تخفيض الانبعاثات التي تلوث الأرض.

وطالب شكري بتجنيب مؤتمر المناخ المرتقب في شرم الشيخ الخلافات السياسية الراهنة؛ لأن طابع المؤتمر تقني و يتعلق بمستقبل الأجيال.

 وتوجه سامح شكري وزير الخارجية إلى العاصمة الجزائرية، اليوم الجمعة؛ للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، وذلك في إطار الإعداد لاجتماعات الدورة العادية الحادية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة المقرر عقدها يومي 1 و2 نوفمبر 2022 بالجزائر.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سوف يشارك على مدار يومي 29 و30 أكتوبر الجاري في اجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب، والذي سيتولى النظر في جدول الأعمال ومشاريع القرارات المطروحة على القمة، فضلاً عن مشاركة الوزير سامح شكري في الجلسة التشاورية المغلقة التي سيعقدها السادة الوزراء صباح يوم الأحد 30 الجاري.

وأشار السفير أبو زيد، إلى أن انعقاد القمة العربية بعد انقطاع دام لأكثر من عامين يكسبها أهمية خاصة، لاسيما لكونها تنعقد في ظل ظروف دولية بالغة الدقة، وتحديات جسام تقتضي تعزيز آليات العمل العربي المشترك والتضامن بين الدول العربية من أجل مواجهة تلك التحديات، بما يحقق المصالح المشتركة للشعوب العربية. 

اقرأ أيضا