وكيل لجنة الخطة بمجلس النواب يكشف تفاصيل إعفاء سيارات المصريين من الجمارك

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 | 04:43 مساءً
كتب : أسماء عزازى

قال مصطفي سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن مجلس الوزراء وافق علي قرار بشأن منح إعفاء سيارات المصريين المقيمين في الخارج من الجمارك.

وأضاف"سالم" من خلال مداخله هاتفيه له في برنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب، علي قناة mbc مصر، أن القانون وصل بالفعل لمجلس النواب أمس وتم احالته للجنة الخطة وللموازنة ونظرا لأهمية القانون عقدنا اليوم في اللجنة اجتماع عاجل بحضور وزارة الهجرة ووزارة المالية و كافة الوزراء المعنيين لمناقشة قانون وتم الموافقة عليه.

وتابع أن اليوم أدرج في جدول الأعمال لمناقشته غدا وان هناك التزام دستوري منصوص علي مادة أوجب علي الدولة رعاية مصالح المصريين المقيمين بالخارج وحمايتهم و كافة حقوقهم.

وأردف "سالم" أن الدولة استجابت سابقا منذ سنوات لحجز الاراضي للمصريين للمقيمين في الخارج بالعملة الصعبة فايضا المصرين طوال السنوات السابقة عملت طالبوا بالحصول علي ميزة إعفاء سيارتهم من الضرائب وتم الاستجابة بمشروع هذا القانون.

واختتم مصطفي سالم أن هذا القانون ينص علي 9 مواد و منها حق المصري استيراد سيارة ركوب واحدة لاستعمالة الشخصي ومعافي من الضرائب و الرسوم، وأن قيمة الرسوم و الضريبة يتم إدعها بالقيمة الدولارية لوزارة المالية لمدة 5 اعوام بدون عائد و يستردها بالعملة المحلية وقت الاسترداد.