طقس اليوم مائل للحرارة نهارا.. مائل للبرودة ليلا وأمطار رعدية

الإعلان الرسمي عن فصل الخريف

الاحد 16 أكتوبر 2022 | 07:57 صباحاً
حالة الطقس اليوم الأحد
حالة الطقس اليوم الأحد
كتب : عاطف صبيح

أكدت هيئة الأرصاد الجوية أن طقس اليوم الأحد 16 أكتوبر سيكون إعلانا رسميا عن فصل الخريف من خلال الظواهر الطبيعية، حيث يشهد الطقس اليوم انخفاضا في درجات الحرارة؛ نتيجة تعرض البلاد لموجة من تقلب الطقس وعدم الاستقرار، ويسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب الصعيد، وتسود أجواء لطيفة في أول الليل، مائل للبرودة في آخره على كافة الأنحاء. ونشرت صفحة هيئة الأرصاد على فيسبوك فيديوهات عن حالة الطقس بالإسكندرية: 

وشهدت ليلة أمس سقوط أمطار على الإسكندرية والسواحل الشمالية، وتقلبات جوية على شمال البلاد؛ ليكون بمثابة إعلان لأول مرة عن فصل الخريف.

وتشهد البلاد في حالة الطقس اليوم أجواء مائلة للحرارة نسبيا على شمال البلاد لتأثير رياح جنوبية علي كافة الأنحاء الشمالية؛ بسبب تواجد منخفض جوي علي مسطح البحر المتوسط.

وبمرور الوقت يقترب المنخفض الجوي من السواحل، يصاحبه انخفاض في درجات الحرارة ونشاط رياح وتساقط لأمطار متفاوتة الشدة على مختلف الأنحاء يصاحبها برق ورعد.

وتكون الأمطار متوسطة الشدة على السواحل الشمالية، وتصل آخر اليوم خفيفة على القاهرة.

وأشار الخبراء إلى توافر فرص سقوط الأمطار ليلا، تصل إلى أمطار رعدية أحيانا بنسب حدوث 40٪ على القاهرة الكبرى، وأمطار خفيفة ليلا قد تكون متوسطة ورعدية أحيانا على مناطق من جنوب الوجة البحري وتحديدا محافظتي الشرقية والمنوفية بنسب حدوث تصل لـ60%.

أما السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري فتشهد أمطارا متوسطة مساء تكون رعدية أحيانا على مناطق من السلوم، مطروح، الإسكندرية، دمياط، البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية والغربية بنسبة حدوث 80%، فضلا عن وجود نشاط الرياح المحملة بالرمال والأتربة غربا.

وعن حالة البحر المتوسط تكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه من 2.25 متر إلى 3 أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية، وسرعة الرياح من 50: 60 كم فى الساعة، 2.5: 3 أمتار.

أما عن حالة البحر الأحمر فتكون معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية.

وإليكم بيان بدرجات الحرارة اليوم الأحد 16 أكتوبر 2022:

اقرأ أيضا